صورة توضيحية لنموذج دراسة جدى متجر

طريقة عمل نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني 2022

نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني

صورة توضيحية لـ نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني

نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني من الأمور المهمة التي يجب أن تقوم بها لو كنت تنوي انشاء متجر الكتروني والتوسع في تجارتك، فان هذه الخطوة تعتبر خطوة جيدة جدا لك ولنشاطك التجاري، ولكن الامر ليس بهذه السهولة.

يوجد لكل مشروع عوامل تؤثر عليه اما سلبا او إيجابا، وكذلك متجرك الالكتروني، لذا يجدر بك معرفة اهم العوامل التي يمكن ان تواجهك، والتخطيط المسبق لها وتقييمها، ومعرفة مدى نجاحك بناء على هذه الخطة.

 

 في هذا المقال سوف نتعرف على الطريقة الصحيحة لكتابة دراسة جدوى لمتجر الكتروني.

 

مكونات نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني:

  • صفحة العنوان في نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني:

لعمل نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني فستكون صفحة العنوان هي اول جزء من دراسة الجدوى لاي مشروع، ويتم فيها وصف دراسة الجدوى لمتجرك الالكتروني بعنوان واضح يصف خدمات هذا المتجر.

ويجب ان تتضمن هذه الصفحة أيضا على اسم صاحب المتجر الالكتروني، وأسماء الشركاء ان وجدو، وفريق العمل الذي سيعمل على تطوير هذا المتجر ووصفهم الوظيفي أيضا، ويجب ان يتم فيها تحديد تاريخ البدء بتطوير المتجر الالكتروني، والتاريخ المتوقع لإنجازه.

 


تواصل معنا لمساعدتك في دراسة جدوى لمتجرك الالكتروني

تواصل مباشرة واتساب


 

  • جدول المحتويات “الفهرس” لـ نموذج دراسة جدوى الكتروني:

جزء أساسي من دراسة جدوى متجر الكتروني، ويحتوي على عناوين الأقسام وأرقام الصفحات، لتسهيل الوصول الى أي قسم، حيث يتم توضيح بداخله العناوين الرئيسية الخاصة بدراسة الجدوى وأرقام الصفحات الخاصة بها.

 

  • الملخص التنفيذي لدراسة جدوى متجر الكتروني:

هو عبارة عن تقرير موجز لدراسة جدوى متجر الكتروني، يمكن قارئه من فهم هذه الدراسة دون قراءتها بالكامل، ويتم فيه وصف المتجر الالكتروني والخدمات والمنتجات التي يقدمها.

 

  •  جدوى السوق المتعلقة بالمتجر الالكتروني:

يوفر هذا الجزء معلومات حول السوق الذي تريد استهدافه بمنتجات متجرك الالكتروني، والتوقعات المستقبلية لهذا السوق، ومعلومات حول منتجاتك، وتحديد عملائك المحتملين، وما هي الشريحة التي تريد استهدافها من المجتمع، وتحديد منافسيك في هذا السوق، واجراء تحليل لنقاط ضعفك وقوتك مقارنه بهم.

 

  • الجدوى الفنية للمتجر الالكتروني:

في دراسة جدوى متجر الكتروني يعتبر الجدوى الفنية من الأمور الهامة التي يجب دراستها حيث يزودنا هذا القسم بالعوامل الفنية التي تساعد متجرك الالكتروني على الاستمرار في النجاح واكتساب عملاء جدد من خلال تقديم خدمات ومنتجات يرغب بها هؤلاء العملاء.

ويحتوي أيضا على وصف منتجاتك، وحجم الطلب عليها، والميزة التنافسية التي سوف تقدمها مقارنه بمنافسيك، وهل سيكون هناك خدمة شحن للمنتجات ام لا.

وتتطرق هذه الدراسة على تحديد التكاليف التشغيلية المطلوبة لإنشاء المتجر الإلكتروني وطريقة عمل المتجر الالكتروني من ناحية الفنية، وماهي الموارد التي سيحتاجها المتجر للعمل بكفاءة عالية وكافة الأمور الفنية المتعلقة بالمتجر.

 

  • الجدوى المالية:

يتم فيه حساب احتياجات المشروع المالية ضمن مرحلة دراسة جدوى متجر الكتروني، والتكاليف المتوقعة لإنجاز هذا المتجر الالكتروني، ثم احتساب التكاليف التشغيلية للمتجر بعد ذلك، وتكاليف الدعاية والتسويق للمنتجات وغيرها.

ويتم فيه تحديد حجم المبيعات الذي نطمح للوصول اليه في فترة معينة، والعائد على الاستثمار في هذه الفترة.

 

  • الجدوى التنظيمية الخاصة بدراسة جدوى متجر الكتروني قيد الدراسة:

يتم من خلالها توضيح الهيكل العام لمتجرك الالكتروني، وما هي الموارد المتاحة التي تساعدك في العمل، والممارسات والمهارات التي يمكنها دعم متجرك الالكتروني

 

ومعلومات حول مبادئ العمل لديك وسياستك، وتحديد دور الافراد الذين يعملون لصالحك، وتحديد القانون الذي يحكم عملك في المنطقة التي تتبع لها، لتجنب أي مخالفات لنشاطك التجاري، ويمكنك أيضا كتابة نبذة عنك وعن نشاطك التجاري في هذا القسم.

 

  •  الدراسة البيئية والاجتماعية الخاصة بـ نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني

يتم من خلالها تحديد مدى حاجة المجتمع لمتجرك الالكتروني، والخدمات او المنتجات التي تقدمها، للاستغلال الأمثل للموارد المتاحة لديك، لتحقيق أفضل قيمة اقتصادية لنشاطك التجاري، وضمان تلبية احتياجات عملائك في الوقت الحاضر.

 

الخلاصة:

دراسة جدوى متجر الكتروني من خلالها ستتطرق إلى خطوات مهمة وهي دراسة جدوى السوق، والجدوى المالية والفنية وأيضا التنظيمية الخاصة بالمتجر الإلكتروني.

أضف إلى ذلك الدراسة الاقتصادية للمشروع ككل ومدى تأثيره الاقتصادي على السوق قيد الدراسة.

ان اتباعك لهذه الخطوات يجعلك على دراية بما ستواجه من عوامل خلال تقدمك في انشاء متجرك الالكتروني، ويجب عليك التركيز على كل قسم من الأقسام السابقة لتحصل على أفضل النتائج المرجوة من خلال امتلاكك لمتجر الكتروني.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.