الفرق بين الموقع الالكتروني والتطبيق وما الأنسب لعملك؟

مقالة حول الفرق بين الموقع الالكتروني والتطبيق وماهو الأنسب لنشاطك التجاري؟

ماهو الفرق بين الموقع الالكتروني والتط

 

لا بد من تحديد الفرق بين الموقع الالكتروني والتطبيق في رحلة بناء عملك في العالم الرقمي الذي اجتاح العصر الحالي بكل قوة في كافة المجالات ، علماً أن لكل منهما طريقة استخدام وإيجابياته وسلبياته كما أنهما يقدمان الدعم والتقدم للمشروع المطروح بطريقة مختلفة، وهنا سوف نقدم معلومات حول الموقع الالكتروني والتطبيق والتي تساعد في اختيار ما تحتاج منهما.

 


تواصل معنا لمساعدتك في نشاطك التجاري

تواصل مباشرة واتساب


 

ما يقدمه الموقع الالكتروني والتطبيق

يقدم كلا الخيارين العديد من الميزات والمعلومات والخدمات التي يحتاج إليها صاحب العمل ليتمكن من تحقيق نجاح وانتشار بين المستخدمين ومع الانتشار يمكن تحقيق أرباح جيدة، وفي البحث عن الفرق بين الموقع الالكتروني والتطبيق يتوجب علينا البحث في إيجابيات وسلبيات كل منهما لتختار ما يناسبك.

تقدم الأجهزة الالكترونية عبر الانترنت إمكانية استخدام تطبيقات الجوالات والمواقع الالكترونية وعادة ما يتم تصميم التطبيق ليلائم نوع الجهاز المحمول ونظام التشغيل فيه من أندرويد أو IOS، أما المواقع الالكترونية يتم تصميمها للوصول إليها من خلال متصفحات الانترنت المتنوعة مثل chrome.

 

المواقع الالكترونية (الفرق بين الموقع الالكتروني والتطبيق)

وهنا نقدم إيجابيات وسلبيات المواقع الالكترونية

الإيجابيات:

  • إمكانية استخدام أي حجم شاشة إن كان من الهاتف المحمول أو الجهاز اللوحي أو الكمبيوتر الشخصي.
  • إمكانية تحديث وتطوير الموقع بسهولة دون عناء حيث لا علاقة للمستخدم بإجراء التحديثات ومتابعتها.
  • يتم تطوير المواقع بشكل أسرع.

السلبيات:

  • يتم فتح الموقع الالكتروني في المتصفح الذي يضم محتوى متنوع ومتعدد الامر الذي يسبب تشتيت انتباه المستخدمين.
  • إمكانيات تطوير محدودة.
  • لا يمكن تثبيت الموقع الالكتروني على الهاتف المحمول.
  • لا تدعم وصول الإخطارات إلى المستخدم.

تطبيقات الجوال

وهنا نقدم إيجابيات وسلبيات تطبيقات الجوال

إيجابيات تطبيقات الجوال:

  • شعور المستخدم بالتميز والتفرد في استخدام التطبيق.
  • توفر مجموعات كبيرة من التطبيقات على المتاجر الخاصة فيما لو كانت غوغل بلي أو أبل ستور.
  • دعم وصول الإخطارات.

السلبيات:

  • يتم تطوير التطبيقات بشكل أبطأ لذا يحتاج الانتهاء من التطبيق إلى وقت أكثر.
  • يجب على كل مستخدم إجراء التحديثات بشكل شخصي كلما قام التطبيق بإصدار تحديث جديد.
  • يجب إجراء التحديثات عن طريق المتاجر الخاصة حسب نوع الجهاز ونظام التشغيل.

أفضل طريقة لضمان نجاح الموقع الالكتروني وتطبيق الجوال

جوانب الفرق بين الموقع الالكتروني والتطبيق

طريقة الاستخدام:

عند البحث عن الفرق بين الموقع الالكتروني والتطبيق يجب النظر إلى عامل الاستخدام بين استخدام كمبيوتر وجهاز محمول حيث يمكن استخدام التطبيق بسهولة في أي مكان بمجرد وجود هاتف محمول وشبكة انترنت أينما كنت بينما تختلف طريقة عرض الموقع من جهاز إلى آخر.

إمكانات الأجهزة:

تقدم تطبيقات الهاتف المحمول الكثير من الفوائد بفضل مزايا الجهاز الجوال مثل نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) أو الميكروفون أو الكاميرا أو التطبيقات الأخرى وعلى الرغم من هذه المزايا إلا أن الأمر قد يؤثر على عملية تحديث التطبيق بسبب تلك التفرعات في الاستخدام.

التحديث:

عند استخدام التطبيق يتوجب عليك ان تقوم بتنزيله وتثبيته وتحديثه بانتظام والامر مختلف كلياً في المواقع الالكترونية حيث لا حاجة إلى القيام بأي عملية تثبيت أو تحديث فالتغيرات في المواقع تحدث بشكل تلقائي دون العودة إلى المستخدم.

التواصل مع المستخدمين:

يميز إمكانية التواصل مع المستخدمين الفرق بين الموقع الالكتروني حيث تتميز التطبيقات بوجود الإخطارات الفورية التي تسهل التواصل مع المستخدم عندما تظهر على الجهاز المحمول آخر الإشعارات المتعلقة بالتطبيق، ويمكن استخدام هذه الميزة للأعمال التجارية التي تحتاج إلى إبقاء المستخدمين على اطلاع بالأخبار والخصومات والتواصل الدائم.

يمكن للموقع الالكتروني التواصل مع المستخدمين من خلال البريد الالكتروني أي يحتاج التواصل إلى معرفة معدل فتح المستخدم لبريده الالكتروني ليصله مستجدات الموقع.

الترويج والتسويق:

إن قوة المنتج الرقمي الذي تقدمه تعتمد على مدى انتشاره ومعرفة عدد كبير من العملاء به وهنا نجد أن التطبيق أكثر قدرة للتسويق والانتشار بفضل المتاجر الإلكترونية الخاصة بأنظمة الأجهزة المحمولة مما يمنحها فرصة العرض لجمهور أكبر.

يحتاج الموقع الالكتروني إلى جهد أكبر للتسويق والاستمرار في كتابة محتوى جذاب وتقديمه بطرق مختلفة لبناء مصداقية وثقة مع الجمهور حتى تحقيق الانتشار المطلوب الأمر الذي يستغرق وقت أكثر من التطبيقات.

الميزانية والعمل المطلوب والتي توضح الفرق بين الموقع الالكتروني والتطبيق:

تحتاج التطبيقات عادة إلى وقت وكلفة أكثر في التصميم والتطوير أكثر من المواقع الالكترونية خاصة مع وجود نظامين أساسين للهواتف لذا تحتاج وجود فريقين من مصممي التطبيقات، كذلك غالباً ما تحتاج إلى مساعدة المطورين والمبرمجين المختصين في إجراء تعديلات وإضافات على التطبيق ويكون الأمر أكثر سهولة في المواقع.

في الختام

حتى بعد معرفة الفرق بين الموقع الالكتروني والتطبيق وتحديد إيجابيات وسلبيات كل منهما قد تشعر أنك غير قادر على الاختيار وهنا يجب أن تبني قرارك بناء على احتياجاتك وأهدافك ويمكنك استشارة بعض المختصين في المجالات الرقمية لنصحك بالخيار الأفضل.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.