أهمية دراسة جدوى موقع الكتروني

أهمية دراسة جدوى موقع الكتروني

أهمية دراسة جدوى موقع الكتروني

دراسة جدوى موقع الكتروني هي تحليل يأخذ في عين الاعتبار جميع العوامل ذات الصلة بالموقع الالكتروني، والتي تتضمن العوامل الاقتصادية والتقنية والقانونية والجدولة، للتأكد من إتمام الموقع الالكتروني بنجاح.

ويمكننا من خلال دراسة جدوى موقع الكتروني معرفة ما إذا كان هذا الموقع مجديا أم لا قبل البدء بتنفيذه، من خلال التنبؤ بتكلفة المشروع، والعائد على الاستثمار، وغيرها.

وحتى لو كان الموقع الغرض منه ليس للربح المادي، هذا لا يعني أنه ليس ضروريا أن نقوم بعمل دراسة جدوى له، بل على العكس من المهم أن نقوم بعمل دراسة جدوى له لأنه من المؤكد أن يكون له اهداف وربما أهدافه غير مادية، ودراسة الجدوى للموقع الالكتروني تجعلنا نأخذ في الاعتبار هذه الأهداف والعمل على تحقيقها.

وسنتحدث في هذا المقال عن الفائدة التي تعود على انشاء موقع الكتروني من خلال عمل دراسة جدوى له.

 

ما هي أهمية دراسة جدوى موقع الكتروني:

  • التخلص من عدم اليقين:

إذا اردت انشاء موقع الكتروني لغرض ما، ربما في البداية ستكون أفكارك مشوشة، وليس لديك علم بالخطوات التي سوف ستسير عليها، وما هي العوامل التي سوف تواجهك والإجراءات التي يجب عليك القيام بها، فلا تقلق بشأن هذا فأي مشروع في بدايته تكون الأمور هكذا، ولكن لتجنب هذا التشويش، يجب عليك عمل دراسة جدوى موقع الكتروني، والتخطيط الجيد لهذا الموقع.


تواصل معنا لمساعدتك في دراسة جدوى موقع الكتروني

تواصل مباشرة واتساب


  • تحديد أهدافك في دراسة جدوى موقع الكتروني:

من المؤكد أنك تريد امتلاك موقع الكتروني لتحقيق أهداف معينه، لذا عليك أن تأخذ هذه الأهداف دائما في عين الاعتبار حتى لا تغفل عنها، وأن يتم التركيز عليها من خلال تقرير دراسة جدوى الموقع الالكتروني، وهذا سيجعل أهدافك محددة وواضحة وقابلة للتنفيذ.

  • تحديد الجمهور المستهدف:

يمكننا من خلال دراسة جدوى موقع الكتروني أن نحدد جمهورنا المستهدف، وهذه الخطوة ستساعدنا في معرفه ما يريده هذا الجمهور، ومعرفه خصائص هذه الشريحة من الجمهور، واستهداف هذه الشريحة من خلال تلبيه احتياجاتهم.

  • معرفة مدى حاجة الجمهور لهذا الموقع:

مما لا شك فيه أن المواقع الالكترونية الان من المشاريع المميزة، وهذا بفضل التقدم التكنولوجي الكبير الذي وصلنا إليه، وفكرة امتلاك موقع الكتروني فكرة جيدة، ولكن لكي نجني ثمار هذا الموقع لابد لنا من أن نقوم بتحليل حاجة الجمهور لهذا الموقع، من خلال دراسة جدوى موقع الكتروني مسبقة، والعمل على تلبية هذه الحاجة للجمهور من خلال موقعك، وهذا سيجعل موقعك الالكتروني أكثر فاعلية، ويتم تحقيق الأهداف المرجوة منه.

  • تحليل المخاطر من خلال دراسة جدوى موقع الكتروني:

من خلال دراسة جدوى الموقع الالكتروني يمكنك التنبؤ بأي مشاكل من المحتمل أن تواجهها خلال تطوير هذا الموقع، مثل المشاكل البرمجية، أو مشاكل ما بعد الانتهاء من تطوير الموقع الالكتروني، مثل عدم تحقيق الأهداف المرجوة، كالعوائد المادية أو مدى قبول الجمهور لهذا الموقع.

  • معرفة التكاليف المالية لهذا الموقع:

تساعدك دراسة جدوى موقع الكتروني في تحديد التكاليف المادية التي يتضمنها تطوير موقع الكتروني لصالحك، ومعرفتك لهذه التكاليف بشكل مسبق يجعلك تأخذ في عين الاعتبار هذه التكاليف، وأن تكون مستعد لها ماديا.

وتتضمن هذه التكاليف أيضا التكاليف المصاحبة لمعالجة أي مشاكل اثناء التطوير أو ما بعد التطوير كما ذكرنا سابقا.

الخلاصة:

في حال أردت امتلاك موقع الكتروني يجدر بك عمل دراسة جدوى موقع الكتروني، لأنها خطوة مهمه جدا في حال تنفيذ أي مشروع او فكرة، وستقدم لك دراسة الجدوى هذه الفوائد: التخلص من عدم اليقين، تحديد الأهداف، تحديد الجمهور المستهدف، معرفة حاجة الجمهور لهذا الموقع، تحليل المخاطر، معرفة التكاليف المالية.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.