التوظيف عن بعد

10 خطوات لإختيار مبرمج عن بعد للمشروع

مقالة حول اختيار مبرمج عن بعد الامثل لمشروعك

مبرمج عن بعد

مبرمج عن بعد – خطوات ونصائح حول كيفية توظيف مبرمج عن بعد مناسب لمشروعك

مبرمج عن بعد – نحن نعلم جيدا بأن عملية البحث عن مبرمج مناسب لمشروعك تكون في كثير من الأحيان مهمة صعبة جدا، وذلك لأسباب كثيرة وأهمها هو عدم خبرة صاحب المشروع في الجانب التقني لذلك سيكون عليه من الصعب العثور على المبرمج المناسب للمشروع.

قبل الشروع في البحث عن المطور المثالي لمشروعك، من الأفضل أن يكون لديك معرفة في المتطلبات البرمجية للمشروع. 

بالطبع لا نعني أن يجب أن تكون خبير في البرمجة! يكفي أن يكون لديك تصور حول عملية التطوير للمشروع لتتمكن من تحديد المهارات والخبرة المطلوبة في المبرمج.

لذلك في هذه المقالة نشارك معك الخطوات الصحيحة لتتمكن من العثور على المبرمج الأفضل لمشروعك.

 


تواصل معنا لمساعدتك في إختيار الفريق التقني الأمثل لك

تواصل مباشرة واتساب


تحديد المتطلبات البرمجية للمشروع

يجب عليك تحديد المتطلبات البرمجية التي يحتاجها المشروع لإنشائه وإطلاق أول نسخة منه،إذا كنت لا تعرف الكثير عن تطوير البرمجيات، يمكنك التواصل معنا لتقديم لك الاستشارة المطلوبة وتحديد متطلبات المشروع ونقدم لك قائمة بالمتطلبات اللازمة لعملك.

 

  •   خطوات إختيارمبرمج عن بعد الأمثل لمشروعك للعمل عن بعد

① حدد المتطلبات الأساسية للمشروع

 كن محددًا بشأن ما تحتاجه وتريده في الوظيفة التي ستعلن عنها. يمكن أن تساعد كتابة وصف الوظيفة الواضحة لأهدافك ومتطلباتك في البداية على تسهيل التواصل الجيد والحصول على قائمة المبرمجين المؤهلين لهذه الوظيفة.

على سبيل المثال،إذا كنت تبحث عن مطور ويب يعرف تطوير PHP أو ASP يجب أن توضح هذا في وصف الإعلان، لأنه مختلفًا تمامًا عن المهندسين المتخصصين في تطوير التطبيقات.

تؤثر كتابة ما تريده في وصف المتطلبات الفنية على الأشخاص الذين سيتقدمون للوظيفة التي قمت بنشرهاإذ سيساعدك وجود وصف وظيفي مُحدد وواضح في العثور على أفضل مطور لعملك.

التوظيف عن بعد, مبرمج عن بعد

②   وضح نظام دوام العمل للـ مبرمج عن بعد هل هو دوام كامل عن بعد ام دوام جزئي؟

 حدد نظام دوام العمل في مشروعك كوظيفة بدوام كامل أو وظيفة بدوام جزئي، لأن هذا الأمر سيساعد على تحديد حجم العمل المطلوب، ومشاركة معلومات حول شركتك وسياساتها يساعد أيضًا في أن يكون لمهندسي البرمجيات التعرف أفضل على شركتك.

③ اكتب الميزانية والجدول الزمني للمشروع

اذكر ميزانية التطوير والجدول الزمني الذي تريده، إذ ننصح بهذا الامر  لتجنب سوء التفاهم لاحقًا في عملية التطوير على موقعك أو تطبيقك للجوّال.

④ تحديد المهارات والخبرات اللازم توفرها في الـ مبرمج عن بعد

قم بتحديد المهارات والخبرات المطلوبة، يساعد هذا على  معرفة خبرات المتقدم في تحديد مستوى الخبرة التي لديه، فبتالي ستكون قادر على معرفة المبرمج المؤهل بجدارة للعمل عن بعد.

⑤ قم بتحديد المتطلبات البرمجية المطلوبة

حدد لغة البرمجة أو الإطار البرمجي والمتطلبات الفنية الذي سيستخدمها مشروعك.

يمكن أن تساعد معرفة متطلبات التكنولوجيا والتعليمات البرمجية المتوقعة للمشروع في العثور على مطور مرن مع لغة البرمجة المفضلة لديك. على سبيل المثال ، إذا كنت بحاجة إلى شخص لديه خبرة في جافا سكريبت ، فإن تضمين جافا سكريبت كمتطلب سيساعدك في العثور على مبرمج محترف في جافا سكريبت لمشروعك.

⑥ راجع تقييمات العملاء السابقين للـ مبرمج عن بعد

اقرأ أي تقييمات أو تعليقات حول مقدم الطلب من أصحاب العمل السابقين أو المشرفين أو حتى الزملاء، إذ يمكن أن يكون هذا مفيدًا بشكل خاص في معرفة المزيد عن خبرته السابقة ومدى قدرته على العمل ضمن فريق.

⑦ افحص الأعمال السابقة Portfolio للمبرمج

افحص الأعمال السابقة لمقدم الطلب. إذا كان لديك أي شك في أن مقدم الطلب يقدم عينات مسروقة على سبيل المثال ، فيمكنك التواصل مع صاحب المشروع للتأكد بأن هذا المبرمج هو من قام بالفعل ببرمجة المشروع أم لا.

⑧ عمل إختبار للمبرمج عن بعد

اختبار المتقدمين من خلال مشروع بسيط يطلب منهم إنجاز مهمات معينة به ، الهدف من هذا الإختبار هو فحص المتقدمين ومعرفة مستواهم، والتأكد بأن لديهم خبرة مناسبة للعمل، ومعرفة طريقة تفكيرهم هل هي متوافقه مع رؤيتك الإبداعية للمشروع ، فبتالي ستختار الأفضل من بينهم.

⑨ الإتفاق النهائي مع المبرمج عن بعد المؤهل

عند الإنتهاء من مرحلة إختبار المتقدمين، وإختيار المبرمج الأفضل من بينهم، حينها يتم الإنتقال إلى الخطوة النهائية وهي الإتفاق مع المبرمج على تفاصيل العمل والتكلفة والمدة الزمنية اللازمة للإنتهاء من المشروع، وعلى فترة الدعم الفني، ويتم البدء بالعمل حسب الإتفاق.

مبرمج عن بعد

⑩ إدارة المشروع ومتابعة العمل

يجب أن تتم متابعة العمل على أسس صحيحة لضمان سرعة الإنجاز بدون اخطاء برمجية، حيث تتوفر أدوات تساعدك في إدارة المشروع في العمل عن بعد ومتابعة مهام فريق العمل، وتتبع جميع المواعيد النهائية للمهام وللمشروع، مثل أداة تريلو وهي أداة لإدارة الأعمال والمهمات بين أعضاء الفريق عبر إنشاء البطاقات وإسناد المهام لأصحابها، ويعرض مدى تقدم المهمة.

ويمكنك قراءة المزيد حول أهم التحديات التي تواجه العمل عن بعد لإدارة الفريق التقني (اضغط هنا)

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *