ماهي خطوات برمجة تطبيق ؟ 6 خطوات أساسية تعرف عليها

يسعى الكثيرين إلى تعلم خطوات برمجة تطبيق خاص بالجهاز المحمول حيث أن البرمجة جزء أساسي في تصميم أي تطبيق، وفي هذا العصر الرقمي نشهد بشكل يومي ظهور الكثير من التطبيقات التي تتنافس على محبة العملاء لتحقيق أفضل الأرباح وأوسع انتشار، لذا يجب على برمجة التطبيق أن تكون متقنة لتقديم أفضل منتج.

خطوات انشاء تطبيق

 

ما هي مراحل برمجة تطبيق

للحصول على تطبيق مميز يجب الانتباه إلى مجموعة من الخطوات والعمل على القيام بها بدقة وذلك بهدف تحقيق النجاح ولنبدأ بعرض المراحل كما يلي:

 

  • تحديد استراتيجية العمل

وهي الخطوة الأولية من خطوات برمجة تطبيق وفيها يتم تحديد فكرة التطبيق وما تضمه وهنا يجب دراسة هدف التطبيق وما هو السوق الذي سوف يتم طرحه فيه ومعرفة الجمهور المستهدف والمنافسة وتحديد نظام التطبيق، وكل ذلك يساعد في توفير رؤية واضحة عن فكرة التطبيق وما يجب القيام به.

لذلك في هذه المرحلة سوف تقوم بالاتي:

1. تحديد مستخدمي التطبيق.

2. البحث عن المنافسين والقيام بمعرفة نقاط قوتهم وضعفهم.

3. قم بتحديد أهداف التطبيق.

4. حدد أداة التطوير الأساسية لتطبيقك


تواصل معنا لمساعدتك في إنشاء تطبيقك

تواصل مباشرة واتساب


 

  • التحليل

بعد تحديد الأفكار الرئيسية يجب البدء بوضع خطة توضح متطلبات التطبيق ومراحل عمله مع تحديد الخطة الزمنية اللازمة وما يحتاجه من مهارات وتقنيات وذكر النتائج المتوقعة.

بعد تحديد متطلبات تطبيقك ، قم بإعداد خارطة طريق للمنتج Roadmap product. يتضمن ذلك تحديد أولويات متطلبات تطبيقات الأجهزة المحمولة وتجميعها في مراحل التسليم. إذا كان الوقت أو الموارد أو التكاليف مصدر قلق بإمكانك إنشاء نسخة مبدأية من التطبيق (MVP).

 

  • تصميم UI/UX قابلية وواجهة المستخدم، التي تعتبر ثالث خطوة من خطوات برمجة تطبيق

يجب على التطبيق أن يكون سهل الاستخدام وسريع الاستجابة لذا يتم تصميم UI / UX للتطبيق بهدف تقديم تطبيق تفاعلي وسهل الاستخدام، وهنا يأتي دور تصميم واجهة المستخدم بطريقة احترافية تجعل التطبيق يؤدي كل وظائفه بسلاسة ويضم التصميم ما يلي

هندسة المعلومات

وهنا يتم جمع البيانات ووضع المعلومات اللازمة حيث يتم جمع البيانات التي سوف يجدها المستخدم في التطبيق ورحلة عمله داخل التطبيق وكيفية التفاعل معه.

وضع المخططات الهيكلية

تعتبر المخططات الهيكلية الشكل الرقمي للرسومات التي تم وضعها للتطبيق سابقاً وتوفر بنية مرئية للمتطلبات الوظيفية للتطبيق، وهنا يتم التركيز على الجماليات وتجربة المستخدم أكثر من الألوان والأنماط.

تحديد الأنماط

في خطوات برمجة تطبيق يجب تحديد معايير التطبيق بدءً مما يميز العلامة التجارية إلى رموز التنقل وفي هذه المرحلة يتم تحديد الخطوط التي سوف يتم استخدامها والألوان الأمر الذي يعكس التصميم المبتكر والمميز للتطبيق، ويتميز كل نظام تطبيق فيما لو كان أندرويد أو نظام أبل طريقىه الخاصة في الأنماط.

رسم الواجهات بشكل يدوي “سكيتش”

يعد الرسم اليدوي طريقة رائعة لترجمة أفكارك على الورق، حيث ان رسم تخطيطي واضح لتجربة المستخدم يوحد فريق العمل، تأكد تماما بأن عندما يكون كل شيء على الورق ، يستطيع كل فرد في الشركة تقريبًا تخيل التطبيق بشكل صحيح وفهم ما يحاولون بناءه.

ما نوصي به هو إضافة ملاحظات قصيرة لشرح الوظائف للمدير التنفيذي أو الأطراف الخارجية التي من المرجح أن ستتعامل مع النظام.

ليس من الضروري أن يكون لديك أشكال مثالية أو رسم جميل. في هذه المرحلة ، من المهم فهم كيفية عمل التطبيق.

رسم سكيتش من خطوات انشاء تطبيق

 

عمل الإطار الشبكي للتطبيق Wireframing من الأمور الجيدة في خطوات برمجة تطبيق

عادةً ما يتم إنشاء الإطارات الشبكية بواسطة مصمم UX كقالب لمصممي الرسوم لإضافة عناصر الرسوم. يجب أن تكون الإطارات الشبكية الرائعة أكثر تفصيلاً بكثير من الرسومات مع المزيد من الشاشات.

رسم مخطط شبكي

لماذا يعتبر التخطيط الشبكي مهمًا جدًا ، خاصة للمشاريع الكبيرة؟

1. يقلل التخطيط الشبكي التكلفة الإجمالية للمشروع. أثناء هذه العملية ، لا يزال بإمكانك بسهولة تكييف تفاعلات صفحتك أو تغييرها بدون إنفاق ميزانية على تصميم الرسوم والتشفير والبرمجة.

2. يضع تصور واضح لما سيفعله كل عنصر في الشاشة، حيث أن من السهل عمل رسومات للشاشات بإستخدام الإطار الشبكي افضل بكثير من أي طريقة أخرى.

3. تحميك الإطارات الشبكية من المفاجآت غير المرغوب فيها ويقلل بشكل كبير حدوث سوء تفاهم مع مصمم ويب أو مع المبرمج

4. يمكنك استخدامه كإختبار مع جمهورك المستهدف. تذكر دائماً بأن كلما حصلت على تعليقات من العملاء المحتملين مبكرًا ، كان ذلك أفضل.

 

تقديم النموذج التجريبي والاولي 

يتم تقديم نموذج تجريبي مع العروض النهائية والاحجام الأساسية وهنا يتم وضع جميع الملاحظات التي يجب تعديلها فيما يخص سير العمل والأنماط والمخططات الهيكلية وغيرها، كذلك تساعد النماذج المبدئية في تحديد ما يجب التعديل عليه في وظائف التطبيق.

 

  • تطوير النظام من أهم مراحل خطوات برمجة تطبيق

وهي مرحلة مهمة من خطوات برمجة تطبيق وفيها يتم البرمجة الفعلية من خلال تحديد المعايير الفنية والمتطلبات التقنية وماهية التطوير، ويضم تصميم التطبيق تصميم الخادم وواجهة برمجة التطبيقات (API) والواجهة الأمامية للتطبيق.

أما تصميم الخادم فيتضمن قاعدة بيانات وكائنات ضرورية لدعم وظائف التطبيق ثم تصمم واجهة برمجة التطبيقات (API) التي تحدد طريقة الاتصال بين التطبيق وقاعدة البيانات الخلفية.

يمكن استخدام العديد من لغات البرمجة الخاصة بتصميم التطبيقات لكن يجب الانتباه إلى أنظمة التشغيل المطلوبة للأجهزة حيث يمكن استخدام لغة swift لأنظمة IOS ولغة Java لأنظمة الأندرويد.

 

  • إختبار النظام التي تعتبر احدى خطوات برمجة تطبيق

يجب قبل طرح التطبيق الدخول بمرحلة اختبار لضمان جودة التطبيق وإمكانية استخدامه بشكل آمن ومستقر ويتم في هذا الاختبار التأكد من تباع التطبيق المراحل المطلوبة وفق ما هو مخطط له وبجودة عالية ويضم الاختبار عادة ما يلي:

• فحص تجربة المستخدم أي أن النتيجة النهائية التي سوف يتلقاها المستخدم متوافقة مع المخطط له كذلك يجب التأكد من تناسق الخطوط والألوان والانماط.

• الاختبار الوظيفي حيث يتم اختبار أداء وظائف التطبيق ويتم هنا مشاركة أكبر عدد من المستخدمين للحصول على أكثر الحالات الممكنة للتأكد من خلو التطبيق من المشاكل.

• قياس وفحص الأداء وهنا يتم التأكد من معايير الأداء الأساسية في التطبيق من ناحية الاستجابة السريعة وسهولة الاستخدام وتأثير التطبيق على الجهاز المحمول.

• التأكد من الأمان وهنا يجب التأكد من أن التطبيق لا يحتوي أي ثغرة أمنية ليكون التطبيق موثوق من قبل المستخدمين.

• اختبارات نماذج البيانات للتأكد من عدم وجود أي تسريبات في البيانات.

• فحص واختبار الأجهزة حيث يتم تحديث التطبيقات بفترات منتظمة بما يتوافق مع تحديث الأجهزة وأنظمتها.

 

  • نشر التطبيق

تنتهي رحلة التطبيق في المتاجر الخاصة بالتطبيقات ولكل نوع تطبيق متاجره الخاصة حيث تجد تطبيقات الأندرويد في متاجر غوغل بلي أما تطبيقات أبل تجدها في متاجر أبل ستور ضمن حساب المطور الخاص.

ليتمكن المالك من نشر التطبيق يحتاج إلى ذكر المعلومات الكافية عنه ووصف عمله وهدفه وبعد موافقة المتجر للتطبيق يصبح متاحاً لكل من يرغب في التحميل.

يمكن للمستخدمين ترك ملاحظاتهم وآراءهم حول التطبيق الامر الذي يساعد في تصحيح المشاكل وتحديث التطبيق ليحقق رضا العملاء بمنحهم أفضل الإصدارات.

إن اتباع خطوات برمجة تطبيق بحرفية يساعد في نجاح التطبيق وانتشاره وبالطبع فإن العمل على تحديث وتطوير التطبيقات عمل مستمر ودائم ويتطلب الأمر الاعتماد على خبراء في البرمجة والتصميم والأخذ بآراء العملاء وطلباتهم وحاجاتهم.