أفضل 10 أسرار لـ نجاح التطبيق الالكتروني يجب أن تعرفهم

مقالة حول نجاح التطبيق الالكتروني

أسرار نجاح التطبيق الالكتروني

مع النمو المستمر لسوق الهواتف الذكية ، تسعى الشركات في جميع أنحاء العالم الآن للاستفادة من تطبيقات الجوال للتفاعل والتواصل مع عملائها وتقديم لهم الخدمات المتنوعة .

إذ أصبح الجوال الجهاز المفضل للمستخدمين على أجهزة سطح المكتب. حيث في عام 2017 ، قام المستخدمون بتنزيل 178.1 مليار تطبيق محمول على أجهزتهم ، ومن المتوقع أن يرتفع هذا الرقم إلى 258.2 مليار بحلول عام 2022.

ومع ذلك ، فإن الحقيقة المرة هي أنه ليست كل التطبيقات ناجحة ! إذا قمت بزيارة متاجر التطبيقات ، فستجد عددًا كبيرًا من التطبيقات غير المفيدة التي لا يتم تثبيتها من قبل المستخدمين ! والإقبال عليها ضعيف


 

إحصل على إستشارتك المجانية لتطوير تطبيقك  

 تواصل مباشرة واتساب     أو     طلب خدمة تطوير تطبيق

 


 

لذلك هناك أفضل 10 أسرار لنجاح التطبيق الالكتروني وجعله تطبيق يلبي رغبات المستخدمين وتجعل تطبيق الجوال ناجحًا وأكثر شهرة وهي كالاتي :

اضغط على كل عنوان في القائمة لتفاصيل أكثر

  1. تصميم فريد وجذاب وبسيط UI-UX Design
  2. إمكانية استخدام التطبيق بدون إتصال انترنت
  3. توفير خيارات التخصيص المناسبة للمستخدمين
  4. دمج وسائل التواصل الاجتماعي
  5. اختيار منصة التطوير المناسبة
  6. تطبيق بدون إعلانات
  7. الاداء السريع
  8. دمج التحليلات في التطبيق
  9. نظام التغذية الراجعة
  10. دعم فني سريع وتحديثات منتظمة

 

 

1- تصميم فريد وجذاب وبسيط UI-UX Design :

السر الأول من أسرار نجاح التطبيق هو تصميم التطبيق والمظهر الخارجي له ، إذ يلعب دورا حيويا في نجاحه وشعبيته .

إذا كان تطبيقك مليئًا بالميزات غير الضرورية ، فمن المحتمل ألا يهتم المستخدمون حتى بمعرفة ما يمكنه القيام به. لتحقيق أقصى فائدة لنشاطك التجاري ، حاول الحفاظ على واجهة مستخدم تطبيق الجوّال بسيطة وسهلة الاستخدام وبسيطة قدر الإمكان.

 

 

2- إمكانية استخدام التطبيق بدون إتصال انترنت Offline Capabilities

التطبيق الجيد هو التطبيق الذي يمكن استخدامه حتى في حالة عدم توفر اتصال بالإنترنت. من خلال دمج إمكانات وضع عدم الاتصال بتطبيقك للجوّال ، فإنك تسمح للمستخدمين بالاتصال بعلامتك التجارية من كل مكان ، مما يؤدي إلى تجربة مستخدم إيجابية.

لذلك يجب أن يحتوي على الميزات Features التي يمكن الوصول إليها حتى في وضع عدم الاتصال. لذلك تأكد من إضافتها إلى تطبيق جوالك!

 

3- توفير خيارات التخصيص المناسبة للمستخدمين Personalization Options:

ومن اسرار نجاح التطبيق هو منح المستخدمين إمكانية تخصيص التطبيق وفقًا لمتطلباتهم الشخصية. نظرًا لأن كل مستخدم لديه تفضيلات فردية ، فأنت بحاجة إلى التأكد من وجود طريقة واضحة لتعديل الإعدادات المختلفة – مثل الألوان والخطوط وإعدادات الخصوصية وما إلى ذلك – في تطبيقك.

السبب الرئيسي الذي يجعل الجميع يحب التخصيص هو أنه يزيد من سهولة استخدام التطبيق إلى حد كبير.

 

4- دمج وسائل التواصل الاجتماعي Social Media Integration:

تعد وسائل التواصل الاجتماعي طريقة رائعة لنشر الخبر حول تطبيقك وبناء قاعدة مستخدميك بسرعة. تأكد من أن المستخدمين قادرون على مشاركة المحتوى على جميع منصات التواصل الاجتماعي الشائعة من تطبيقك. علاوة على ذلك ، يمكنك أن تجعل عملية التسجيل أسهل بكثير من خلال السماح للمستخدمين بتسجيل الدخول من خلال حساباتهم بتواصل الاجتماعي مثل ( فيسبوك ، تويتر ) ليتمكنو من الدخول الى التطبيق ، الامر الذي سيسهل عليهم التعامل مع التطبيق .

 

نجاح التطبيق الالكتروني

5-لـ نجاح التطبيق الالكتروني اختيار منصة التطوير المناسبة :

آندرويد Android أو آي أو إس iOS أو ويندوز فون Windows – ما نظام التشغيل الأساسي الذي يجب أن تبني تطبيقك من أجله؟ هذا هو السؤال الرئيسي الذي يخطر ببالك عندما تخطط لتطوير تطبيق جوال لمشروعك .

الإجابة النموذجية لهذا السؤال هي حسب جمهورك المستهدف ومجال المشروع الذي من خلالهم سيتحدد نظام التشغيل المناسب لتطبيقك

لذلك ننصح دائما بعمل دراسة جدوى متكاملة والتي سيتحدد من خلالها معلومات تتعلق بالفئة المستهدفة وطبيعة الفئة المستهدفة ، وايضا معلومات حول السوق المستهدف والبرمجة المناسبة لتطبيق مشروعك والعديد من الأمور المهمة لتحديد خط سير واضح للبدء بتنفيذ المشروع .

 

6- تطبيق بدون إعلانات مزعجة :

هل تعتقد يعتبر التطبيق أداة مُصممة لمساعدة المستخدمين على إنجاز مهمة معينة. سيؤدي ملء تطبيق نشاطك التجاري بالإعلانات إلى تشتيت انتباه المستخدمين وبالتالي يؤدي إلى تجربة سيئة للمستخدم وانخفاض معدل الاحتفاظ بالمستخدم بمرور الوقت ، فلذلك يعتبر هذا الأمر من اسرار نجاح التطبيق .

حسب الدراسات أثبتت بأن عدد الإعلانات المبالغ بها واماكن ظهورها بشكل غير ملائم هذا يؤدي لقيام المستخدمين إلغاء تثبيت التطبيق بعد استخدام التطبيق مرتين او ثلاثة ، فمن الأفضل تجنب أي نوع من الإعلانات داخل تطبيق مشروعك !

 

نجاح التطبيق الالكتروني

 

7- الاداء السريع للتطبيق يعتبر أيضا من نجاح التطبيق الالكتروني:

هذا أحد أهم اسرار نجاح التطبيق من المهم جدًا التأكد من أن التطبيق لنشاطك التجاري لا يجعل المستخدمين ينتظرون أثناء التحميل . إذ أثبت الدراسات بان التطبيقات التي تستغرق أكثر من 8 ثوانٍ للتحميل تكون فرصتها قليلة للإستخدام والتثبيت في أجهزة المستخدمين .

لتقليل وقت تحميل التطبيق الخاص بك اطلب من المطور الخاص بالتطبيق لإستخدام افضل التقينات والتحسينات في الكود البرمجي لجعله يعمل بكفاءة عالية واداء سريع .

 

8- دمج التحليلات في التطبيق :

بصفتك مالكًا تجاريًا ، فإن إحدى الميزات الرئيسية التي يجب عليك دمجها في تطبيق الجوال الخاص بك هي التحليلات Analytics. تتيح لك التحليلات Analytics إمكانية تتبع المستخدمين ومعرفة سلوكهم في داخل التطبيق .

من خلال تتبع اهتمامات المستخدمين وإجراءاتهم ، يمكنك بسهولة فهم كيف يمكن تحسين تطبيقك بشكل أفضل للحصول على تجربة مستخدم ممتازة وهذا الأمر سيعزز من نجاح التطبيق بكل تأكيد .

 

9- نظام التغذية الراجعة Feedback System:

يُعد تقديم خيار إرسال التعليقات للمستخدمين طريقة رائعة لمعرفة ما يفكرون به بالفعل بشأن تطبيقك. سواء كان زرًا متبوعًا بنموذج تعليقات أو رابط لفتح بريد إلكتروني ، فإن الشيء الرئيسي هنا هو تزويد المستخدمين بطريقة سهلة للإبلاغ عن الأخطاء ، وتقديم اقتراحات قيمة لتحسين التطبيق وتقديم أي شكوى حول تجربة المستخدم السيئة . لذلك يجب أن تجعل نظام التغذية الراجعة من المستخدمين نظاما سريعاً وبسيطاً قدر الإمكان .

 

 

10- دعم فني سريع وتحديثات منتظمة من اسرار نجاح التطبيق الالكتروني:

إن نجاح تطبيق الجوّال يحتاج إلى عمل مستمر في التحديثات والتطويرات التي تجعل من التطبيق منافسا في سوق العمل

إذ يمتاز عالم التطبيقات بالنمو السريع والتحديث المستمر ، لذلك لنجاح تطبيقك يلزم إجراء تحديثات منتظمة للحفاظ على الأمور محدثة ، وتقديم ميزات جديدة وإعطاء المستخدمين سببًا قويًا لإستخدام تطبيق جوالك .

وبجانب آخر تقديم دعم فني سريع لمستخدمين التطبيق خيارا مثالياً وفعالاً لكسب عملائك والاحتفاظ بهم ، من خلال تفاعل مباشر معهم وفهم إحتياجاتهم والمشاكل الفنية التي قد يتعرضون لها اثناء استخدام التطبيق وفهم نوع التحسينات المستقبلية التي يرغبون في رؤيتها في تطبيق مشروعك .

 


الخلاصة :

من أسرار نجاح التطبيق هي تصميم فريد وجذاب وبسيط UI-UX Design وإمكانية استخدام التطبيق بدون إتصال انترنت ، مع توفير خيارات التخصيص المناسبة للمستخدمين ، وإمكانية مشاركة محتوى تطبيقك بوسائل التواصل الاجتماعي ، واختيار منصة التطوير المناسبة وعدم إزعاج المستخدمين في كثرة الإعلانات
والمحافظة على الاداء السريع للتطبيق من ناحية تحميل الموارد ، وتقديم خدمة دعم فني ممتازة والقيام بعمل تحديثات منتظمة مستمرة لتحسين التطبيق بما يتناسب مع إحتياجات المستخدم .

 


 

إحصل على إستشارتك المجانية لتطوير تطبيقك  

 تواصل مباشرة واتساب     أو     طلب خدمة تطوير تطبيق

 

المزيد حول خدمة برمجة وتطوير التطبيقات الإلكترونية


0 ردود

اترك رداً

تريد المشاركة في هذا النقاش
شارك إن أردت
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *