الحصول على خطة دراسة جدوى تطبيق جوال 2022

خطة دراسة جدوى تطبيق جوال

دراسة جدوى تطبيق الكتروني

انتشرت التطبيقات الالكترونية بشكل كبير في الآونة الأخيرة، فهي تعتبر من المشاريع الالكترونية الناجحة، فجميعنا الان نستخدم الهواتف الذكية، وتساعدنا تطبيقات الهاتف في كثير من أمور حياتنا.

وبسبب التقدم التكنولوجي لا غني عن استخدام التطبيقات الالكترونية، ولكن إذا أردت أن تطور تطبيق الكتروني، يجب عليك أولا أن تقوم بإعداد خطة دراسة جدوى تطبيق الكتروني، وأن تكون هذه الخطة مدروسة وشاملة.

خطوات إعداد خطة دراسة جدوى تطبيق جوال:

  • وصف التطبيق، في دراسة جدوى تطبيق جوال:

وهذه تعتبر أولى الخطوات المتبعة في خطة دراسة الجدوى للتطبيق الالكتروني، وفي هذه الخطوة تحدد ما هي فكرة التطبيق، وكتابة وصف عن هذا التطبيق، ويتضمن أيضا المتطلبات اللازمة لإتمام هذا التطبيق، والاهداف المرجوة من هذا التطبيق بشكل عام، وما هي الوظائف اللازمة لإنجاز هذه الأهداف، والفترة الزمنية التي يمكن من خلالها إنجاز هذا التطبيق.


تواصل معنا لمساعدتك في دراسة جدوى تطبيق الكتروني

تواصل مباشرة واتساب


  • تحليل السوق المستهدف في دراسة جدوى تطبيق جوال:

في هذه الخطوة يتعين عليك دراسة الجمهور المستهدف دراسة شاملة، وأن تأخذ وقتك في استكشاف جمهورك، وما احتمالية تفاعل هذا الجمهور مع تطبيقك، وهنا ستخطط لتحويل عملائك المستهدفين إلى عملاء حقيقيين.

وتحليل السوق يتضمن:

  • وصف ديموغرافي للجمهور المستهدف في دراسة جدوى تطبيق الكتروني، ويتضمن هذا الوصف، العمر، المهنة، العرق، الدخل، مكان الإقامة، وما إلى ذلك.
  • تفاصيل عن تطبيقك الالكتروني، واستخدامه، ومن هم منافسيك، وكيف تخطط لدخول السوق وهزيمة هؤلاء المنافسين.
  • كيف تخطط في تقرير دراسة جدوى تطبيقك الكتروني الوصول الى جمهورك المستهدف وتحويله إلى عملاء حقيقيين لك؟
  • يجب عليك في دراسة جدوى التطبيق الالكتروني أن تحدد ما هي ميزتك التنافسية، وما الذي يميزك عن منافسيك الحاليين الذين لديهم تطبيقات مشابهة لتطبيقك.

 

  • المواصفات الفنية للتطبيق:

وتسمى أيضا الدراسة الفنية، وهي تهتم بأن تتضمن دراسة جدوى تطبيق الكتروني على الخطوات اللازمة لإكمال التطبيق، والمراحل الرئيسية في تطوير هذا التطبيق، والإطار الزمني الذي يتم من خلاله إتمام إنجاز هذا التطبيق بأكمله.

ويجب أن تشتمل هذه الخطوة أيضا على المعايير اللازمة لضمان أعلى جودة ممكنة لهذا التطبيق.

 

  • تحليل المخاطر:

في خطة دراسة جدوى تطبيق الكتروني يجب عليك أن تظهر لعملائك أنك قضيت وقتا في تحليل وفهم نقاط الضعف وأي مخاطر مرتبطة في التطبيق، وأنك دائما على استعداد أن تحل أي مشكلة تظهر لك، وذلك لكي تزيد ثقة عملائك في التطبيق.

  • وصف الحلول الممكنة:

في حال واجهت أي مخاطر كما ذكرنا سابقا، هنا يجب عليك المضي قدما وألا تتأثر بهذه المشاكل، وأن يكون لديك حلول وبدائل، لمساعدتك في استكمال العمل في تطوير هذا التطبيق.

 

  • تحديد معايير التقييم في دراسة جدوى تطبيق جوال:

بعد اجراء تحليل السوق، تحتاج إلى تحديد معايير التقييم، وفي هذه الخطوة يتم مطابقة الحلول الممكنة مع معايير التقييم، لاختيار انسبها.

  • اختيار أنسب الحلول:

بعدما قمنا بتقييم الحلول في دراسة جدوى تطبيق الكتروني، يتعين علينا الان اختيار أنسب هذه الحلول من الناحية الاقتصادية والتقنية، وتحديد الحل الأكثر جدوى لهذا التطبيق.

  • الخاتمة:

تعتبر هذه اخر خطوة في دراسة جدوى تطبيق الكتروني، ويجب أن تحتوي على استنتاج، وهذا الاستنتاج يعتبر نبذة عن التطبيق، ويحتوي على ملخص الهدف من التطبيق مع ذكر أفضل حل ممكن.

تحميل نموذج دراسة جدوى تطبيق جوال 2022

اضغط هنا لتحميل نموذج دراسة جدوى تطبيق 2022

 

الخلاصة:

لا شك أن امتلاكك لتطبيق جوال من انجح المشاريع الالكترونية حاليا، ولكن لكي يكون هذا التطبيق ناجح يتحتم عليك انشاء خطة دراسة جدوى تطبيق الكتروني، والتي تتضمن هذه الخطوات، وصف التطبيق، تحليل السوق، المواصفات الفنية للتطبيق، تحليل المخاطر، وصف الحلول الممكنة، تحديد معايير التقييم، اختيار انسب الحلول، الخاتمة.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.