العمل عن بعد

( التوظيف عن بعد ) : أهم 4 مشاكل في التوظيف عن بعد لإدارة الفريق التقني عن بعد

مقالة عن التوظيف عن بعد

التوظيف عن بعد

 أهم 4 مشاكل في التوظيف عن بعد لإدارة الفريق التقني عن بعد

نحن ندرك بحكم خبرتنا في مجال التوظيف عن بعد وتوفير فرق تقنية لأصحاب المشاريع، بأن إدارة الفريق التقني عن بعد عملية ليست بالسهلة وتوجد بها تحديات كثيرة للحفاظ على إنتاجية الفريق وكفائته.

ومتابعة عمله بشكل يضمن تحقيق الأهداف وإنجاز المهام في الوقت المحدد بدون أخطاء. وجعل فريق العمل يشعر بأنه يعمل في مكان واحد.


تواصل معنا لمساعدتك في إختيار الفريق التقني الأمثل لك

تواصل مباشرة واتساب


لذلك نشارك معكم أهم 4 مشاكل في التوظيف عن بعد في إدارة الفريق يجب عليك تجنبها وهي كالاتي:

1- فقدان السيطرة في متابعة العمل

من أهم التحديات التي تواجه صاحب المشروع في العمل عن بعد هو كيفية السيطرة في متابعة عمل الفريق التقني، وذلك نظرا لعدم تواجد الفريق في مكان واحد، ونمط عملهم المختلف عن باقي أنماط العمل في التخصصات الثانية وطبيعة المهام البرمجية التي تقع على عاتقهم لإنجازها، لذلك يصبح من عملية متابعة العمل شيء ضروري جدا لضمان إنجاز المشروع بالوقت المحدد.

إذا كنت من اولئك الذين يعانون من عدم التركيز في متابعة العمل لفريق العمل ننصحك بالحلول الآتية:

  • استخدم نظام إدارة المشروع:

تتوفر أدوات تساعدك في إدارة المشروع في العمل عن بعد ومتابعة مهام فريق العمل، وتتبع جميع المواعيد النهائية للمهام وللمشروع.

مثل أداة تريلو وهي أداة لإدارة الأعمال والمهمات بين أعضاء الفريق عبر إنشاء البطاقات وإسناد المهام لأصحابها، ويعرض مدى تقدم المهمة.

وننصحك أيضا بنظام إدارة المشاريع الذي نقدمه، حيث نقدم نظاما كاملا لإدارة مشروعك وفريق العمل وعملائك ، فهو مناسب لأي شركة وفريق عمل بسبب توفره على جميع المزايا لإدارة العمل والعملاء في مكان واحد ويدعم جميع اللغات ومن ضمنها اللغة الانجليزية والعربية ( تفاصيل أكثر عنه)

من مميزات إستخدام أداة لإدارة المشروع وفريق العمل هو:

  • خلق تحفيز لدى أعضاء الفريق بالإنجاز أكثر
  • عمل منافسة صحية بينهم من خلال تشجيعهم على عدم التكاسل في إنجاز المهام
  • تدعم التنبيهات والاشعارات والتواصل مع أعضاء الفريق، الأمر الذي يجعل الفريق يعمل بكل شغف وحب.
  • عمل مكالمات جماعية مع الفريق

من المهم أن تبقى على تواصل يومي مع فريقك، لذلك يجب عمل مكالمات جماعية يومية مع اعضاء الفريق، إما ان تكون قصيرة أو طويلة حسب الحاجة، يكون هدف الاجتماع هو مراجعة المهام ومعرفة سير العمل عند كل موظف، وايضا يكون بمثابة عصف ذهني أفكار جديدة وحلول جديدة لمشاكل قد تطرأ أثناء عمل المشروع.

  • تواصل مع أعضاء الفريق كلا على حدة

هنا الامر مختلف عن عمل اجتماع جماعي، نحن هنا نتحدث عن أنك يجب أن تتواصل مع كل عضو مع الفريق بشكل شخصي لتناقش معه أمور العمل الخاصة بمهامه، وبهذا تخلق جو من الثقة والإنتماء لأعضاء الفريق، وتجدد فيهم روح العمل والمثابرة لتحقيق أهداف المشروع.

التوظيف عن بعد

2- لا تعامل الفريق كأنهم روبوتات عمل!

كما تعلم بأن بيئة العمل عن بعد لديها نمط خاص بالعمل حيث يكون التواصل بين أعضاء الفريق عبر الإنترنت ومن خلال خلف الشاشات، الأمر الذي يجعل من بعض أصحاب المشاريع يتحول سلوكه في إدارة العمل إلى سلوك خاطئ وهو أن يتعامل مع الفريق كأنهم روبوتات عمل فقط إرسال تعليمات ومتابعة العمل عبر الأدوات المساعدة بدون إجراء اجتماعات فيديو وصوت حيث تتمثل إحدى التحديات في تعلم كيفية إدارة المطورين في مشروع ما في الحفاظ على التواصل البشري حيًا.

ستساعدك النصائح الآتية في تحسين إدارة الفريق التقني عن بعد بشكل فعال:

  • امدح فريقك بصدق :

لا تستهين بأسلوب المدح، فهو يعتبر من الأمور المهمة جدا في تحفيز الموظفين، لأنه يشعره بأهمية عمله ودوره الفعال في الفريق.

  • قم بإعداد اجتماعات فردية بين الحين والآخر لمعرفة كيف يرغب أعضاء فريقك في التطور في العمل ، والمهام التي تحفزهم ، وما هي جوانب التعاون التي يمكن تحسينها.
  • قم بإنشاء مساحة دردشة حيث يمكن لأعضاء الفريق التواصل مع بعضهم البعض مثال على ذلك “جروب واتساب، جروب دردشة جماعية ماسنجر”، وذلك بهدف تقوية العلاقات بين أعضاء الفريق وكسر روتين العمل.

3- ( التوظيف عن بعد ) إستخدام قناة اتصال واحدة

نظرًا لاختلافات المنطقة الزمنية ، وعدم تواجد أعضاء الفريق في نفس المكان في أغلب الحالات ، ستحدث تأخيرات في الاتصال على أي حال – ومع ذلك ، فإنها تكون أكثر احتمالا إذا استخدم المدير قناة اتصال واحدة.

للتأكد من عدم تجاهل أي عضو في الفريق رسالة مهمة أو تفويتها أو نسيانها ، شاركها عبر وسائل مختلفة.

تعد كتابة بريد إلكتروني، وإرسال الرسائل النصية عبر Slack مثلا أو أي اداة ادارة مشاريع أخرى ، وإضافة رسالة إلى نظام إدارة المهام طرقًا جيدة للحفاظ على التواصل الفعال مع أعضاء الفريق.

العمل عن بعد

4- في التوظيف عن بعد إستقطاب المهارات الخاطئة الغير مناسبة للعمل عن بعد

أولا يجب على صاحب العمل عند الإتجاه للـ ” التوظيف عن بعد ” من خلال البحث عن فريق تقني وهو أن يتأكد من أن أعضاء الفريق لديهم مهارات العمل عن بعد، حيث هذه المهارات هي التي تميز متخصص عن آخر.

قد تجد على سبيل المثال شخص محترف في مجال عمله لكن عندما تتعامل معه عن بعد تكتشف بأن لديه ضعف في التواصل وإدارة المهام عن بعد، الأمر الذي يؤثر سلبا على إنتاجية العمل ككل.

لذلك عند البحث عن الموظف التقني المناسب تأكد من أن المُرشح لديه هذه المهارات الأساسية للعمل عن بعد:

  • لديه مكتب خاص في منزله أو في مساحة عمل مشتركة للعمل عن بعد “Coworking space” وعنده القدرة العالية على التركيز في تنفيذ المهام بدون تشتت.

ملاحظة: مساحة العمل المشتركة ‏ هي عبارة عن مكان توفره بعض الشركات ويعتبر كنادي للعمل الجماعي سواء في مجال التكنولوجيا والمجالات المحاسبية والمجالات الفنية والمبادرات الشخصية ويتسم بالهدوء والراحة وتوفر الوسائل التي تساعد مجموعات العمل والأفراد على تحقيق مشروعاتهم.

  • يجيد التواصل الكتابي الاحترافي ويجيب على رسائلك دون تأخير.
  • ليس لديه مشاكل في إتصال الانترنت، ويتوفر لديه امكانية الاتصال عبر الفيديو (عليك أن تسأل هذا على وجه التحديد لأن مكالمات الفيديو الجماعية تشكل حاجزًا بالنسبة للكثيرين)
  • يعرف كيفية التعامل مع اختلافات المنطقة الزمنية ، ويضعها في الاعتبار عند تخطيط المهام والتواصل مع زملائه.

تواصل معنا لمساعدتك في إختيار الفريق التقني الأمثل لك

تواصل مباشرة واتساب


كلمات دلالية: التوظيف عن بعد،توظيف فريق تقني، العمل عن بعد

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *