دراسة جدوى تطبيق جوال

دراسة جدوى تطبيق جوال احترافية 2021

دراسة تطبيق جوال

إنشاء دراسة جدوى احترافية لتطبيق الجوال

يتطلب مشروع الويب أو التطبيق للجوال دراسة جدوى شاملة لمتطلباته الفنية والمالية والقانونية أيضا، وكذلك دراسة جدوى السوق الخاص بمجال عمل التطبيق.

إذا كانت نتائج دراسة جدوى تطبيق الجوال هي نتائج إيجابية فهذا يعطيك الضؤ الأخضر للإنطلاق بمشروعك بكل ثقة، لكن إذا كان عكس ذلك فأنت بحاجة لإعادة النظر بمشروعك من ناحية المتطلبات وحجم التطبيق ليناسب حجم السوق. 

في هذه المقالة سنأخذك بجولة حول كيفية عمل دراسة جدوى تطبيق جوال إحترافية…

 


تواصل معنا لمساعدتك في دراسة جدوى لمشروعك الالكتروني

تواصل مباشرة واتساب     أو     طلب خدمة دراسة جدوى


ما هي دراسة جدوى تطبيق الجوال؟

دراسة جدوى تطبيق جوال هي الدراسة التي تُعنى بتحليل فكرة التطبيق ودراسة السوق والقيام بالتحليل المالي للمشروع ليتمكن صاحب التطبيق من تحديد مدى نجاح التطبيق.

 دراسة جدوى تطبيق جوال توضح الاستثمارات المطلوبة، والعائد المتوقع والمؤثرات الخارجية على التطبيق، مثل قوانين الدولة، والمُنافسة والتطور التقني والفني.

عناصر دراسة جدوى تطبيق الجوال 

هناك أربعة عناصر رئيسية لدراسة الجدوى الخاصة بتطبيقات الهاتف المحمول وهي كالاتي:

1- الدراسة التقنية

2- دراسة جدوى السوق

3- الدراسة المالية والاقتصادية

4- الدراسة القانونية 

الدراسة التقنية لتطبيق الجوال

أولاً : الدراسة التقنية

من خلال الدراسة التقنية يتم تحديد مفهوم وأهمية التطبيق وتوضيح المشكلة القائمة على أرض الواقع التي يهدف التطبيق لتقديم أفضل حل لهذه المشكلة – أو على الأقل حل مناسب لها يناسب المرحلة الحالية-.

بعد ذلك يتم وضع في الدراسة الحلول التقنية التي سيقوم التطبيق بتقديمها حل للمشكلة القائمة، مع توضيح بشكل مفصل آلية عمل التطبيق بحيث يسهل على قارئ الدراسة أن تتشكل لديه مفهوم واضح حول آلية عمل التطبيق.

الدراسة التقنية للتطبيق توضح أيضا نقاط القوة والضعف للتطبيق وكيفية التغلب بشكل فعال على نقاط الضعف الخاصة في التطبيق، مع حصر الموارد التقنية والفنية والبشرية اللازمة لإنشاء التطبيق.

ثانياً: دراسة جدوى السوق

هي دراسة تفصيلية للسوق بحيث يتم عمل فحص شامل للسوق المستهدف من قبل التطبيق، وذلك من خلال عرض اهم الإحصائيات والمؤشرات الرقمية التي من شانها يتم تحديد حجم السوق الفعلي للتطبيق، مع تحديد المنافسين.

بعد عملية تحديد المنافسين سيصبح لديك تقرير مفصل حول مزايا المنافسين وخدماتهم، فبتالي سيكون من السهل عليك في هذه المرحلة أن تقوم بوضع المزايا المنافسة الخاصة في تطبيقك لكي يصبح تطبيق منافس في سوق العمل.

يتم في دراسة جدوى السوق تحديد أهم الاستراتيجيات التسويقية المناسبة للتطبيق لضمان انتشار التطبيق في سوق المستهدف.

ثالثاً: الدراسة المالية والاقتصادية

تأتي دراسة الجدوى المالية والاقتصادية بعد أن تتم دراسة الجدوى التسويقية والجدوى الفنية للمشروع التي تُبين أن لكل مشروع تكاليف وعوائد تتحقق بعد تنفيذ التطبيق، والتكاليف في أي مشروع تنقسم إلى:

  • تكاليف استثمارية

وهي كافة ما ينفق على التطبيق منذ بداية التفكير في عملية الاستثمار حتى المرحلة الأولى من التطبيق، وتمثل هذه التكاليف إنفاق استثماري يستفيد منه التطبيق لأكثر من سنة خلال عمر التطبيق وتشمل جميع تكاليف تأسيس وإنشاء التطبيق التي سبق ذكرها في الجدوى الفنية بالإضافة إلى فوائد القروض طويلة الأجل.

  • تكاليف جارية

وتشمل جملة التكاليف قصيرة الأجل وتكاليف مستلزمات التشغيل لدورة واحدة وتكاليف الأجور والمرتبات والوقود والطاقة.

رابعاً: دراسة الجدوى القانونية

تتحقق دراسة الجدوى القانونية فيما إذا كان أي جانب من جوانب التطبيق المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين الدولة للأنشطة التجارية والمشاريع الإستثمارية، أو قوانين حماية البيانات وحقوق الفكرية.

من خلال دراسة الجدوى القانونية سيصبح لديك معرفة كاملة بكافة الإجراءات القانونية التي يجب إتباعها لتنفيذ التطبيق وإطلاقه بشكل قانوني بدون مخاطر قانونية قد تكلفك مبالغ طائلة أنت في غنى عنها.

كيفية الحصول على دراسة جدوى تطبيق الجوال الخاص بك ؟

يمكن الحصول على دراسة جدوى تطبيق الجوال الخاص بمشروعك من خلال التواصل معنا لتقديم لك دراسة جدوى متكاملة إحترافية تناسب تطبيقك (اضغط هنا)

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *