دراسة تطبيق

طريقة عمل دراسة جدوى تطبيق الكتروني الناجحة

دراسة جدوى تطبيق الكتروني

دراسة جدوى تطبيق الكتروني

يعد إجراء دراسة جدوى تطبيق الكتروني المرحلة الأساسية قبل البدء بتنفيذ التطبيق.

الهدف الأساسي من دراسة جدوى تطبيق الكتروني هو تحليل وجمع المعلومات الكافية حول التطبيق ومعرفة الجدوى الفنية والفعالية من حيث التكلفة وحتى جدوى الأعمال وفي النهاية يتم اتخاذ القرار المناسب بشأن التطبيق وهذا ما سوف نتعرف عليه في هذه المقالة.

ما هي دراسة جدوى تطبيق الكتروني؟

دراسة الجدوى عبارة تقييم عملي لخطة مقترحة أو منتج أو أداة إدارة مشروع أو طريقة تنفيذ جديدة وتكمن أهميتها في تحديد ما إذا كانت الشركة أو الفريق أو المنظمة ستحقق نتائج مرضية خلال فترة زمنية معقولة أم لا.

وهكذا تكون دراسة جدوى تطبيق الكتروني عبارة عن طريقة لتقييم التطبيق بشكل عملي الأمر الذي يساهم في توفير الوقت والجهد لتلافي الأخطاء المستقبلية.

يعد تقرير الجدوى النهائي جزء أساسي من دراسة التطبيق الالكتروني بحيث يتم عرض نقاط قوة وضعف التطبيق فيه.

 


تواصل معنا لمساعدتك في طريقة عمل دراسة جدوى تطبيق الكتروني

تواصل مباشرة واتساب


 

خطوات دراسة جدوى تطبيق الكتروني

لإجراء دراسة جدوى لتطبيق الكتروني أنت في حاجة إلى اتباع مجموعة من الخطوات للوصول إلى النتيجة وهي كالتالي

  • إجراء تحليل أولي الخاص بـ دراسة جدوى تطبيق الكتروني

الغرض الأساسي من التحليل الأولي هو تفحص أفكار التطبيق قبل بذل الوقت والجهد والمال في صنعه وهنا يمكن وصف تحديد الخدمات المخطط لها والأسواق المستهدفة والخصائص المميزة للخدمات، وتحديد فيما إن كان التطبيق يخدم الحاجات المطلوبة وإن كان يعتبر مرغوباً في السوق المستهدف وتحديد القدرة على تخطي العقبات مع وضع رأس المال وعوامل التسويق.

  • إعداد بيان الدخل المتوقع للتطبيق الالكتروني

يجب أن يغطي الدخل التكاليف المباشرة وغير المباشرة مع مراعاة نمو الدخل المتوقع ومنه يمكن معرفة الإيرادات اللازمة لتوليد الدخل، أما العوامل التي تحدد هذا البيان هي الخدمات المقدمة ورسوم الخدمات وحجمها وتعديل الإيرادات.

  • تقييم السوق

من الضروري تقييم السوق ومعرفة فيما إن كان السوق يقدم الإيرادات المتوقعة أم لا.

يحتاج تقييم السوق إلى تحديد الأثر الجغرافي والاتجاهات السكانية والخصائص الديموغرافية والعوامل الثقافية والقوة الشرائية في المجتمع.

كما يجب في دراسة جدوى تطبيق الكتروني تحليل الخدمات المتنافسة في السوق لتحديد نقاط القوة والضعف الرئيسية فيها بما في ذلك:

– الأسعار

– خطوط الإنتاج

– مصادر الإحالة

– الموقع

– الأنشطة الترويجية

– جودة الخدمة

– رضا المستهلك عن التطبيق وخدماته.

  • تخطيط الأعمال

في هذه المرحلة من دراسة جدوى تطبيق الكتروني يجب التخطيط لتنظيم الأعمال وعملياتها بعمق كافٍ لتحديد الجدوى الفنية والتكاليف التي ينطوي عليها من حيث التشغيل والاستثمار الثابت والعمليات.

  • إعداد الميزانية العامة الخاصة بـ دراسة جدوى تطبيق الكتروني قيد الدراسة

وهي الميزانية المطلوبة عند النشر قبل البدء بالعمل الفعلي على التطبيق ويجب أن تتضمن قائمة الميزانية نوع التطبيق والمصدر والتكلفة وطرق التمويل المتاحة مع بيان النقد اللازم لرأس المال المطلوب.

  • مراجعة وتحليل جميع البيانات

وهي المراجعة النهائية لأي بيانات أو تحليل تم إجراؤه وهنا يتم تحليل المخاطر والحالات الطارئة مع وضع في الاعتبار جميع احتمالات حدوث تغييرات كبيرة في السوق الحالية وانعكاسها على تغير التوقعات.

  • اتخاذ القرار

تهدف دراسة جدوى تطبيق الكتروني التي وضعنا جميع خطواتها السابقة إلى توفير البيانات والتحليلات لاتخاذ القرار المناسب بشأن التطبيق بحيث يتم قبول التطبيق فيما إن كان يحقق على الأقل الحد الأدنى المطلوب من الدخل ويلبي الطموح المرغوب.

  • كتابة تقرير دراسة جدوى تطبيق الكتروني

توضع خطوات دراسة تطبيق الكتروني على شكل تقرير منظم يضم مجموعة من المعلومات الأساسية وذلك لسهولة الاطلاع عليه من قبل جميع عناصر الفريق أو غيرهم لإبداء الرأي أو المشاركة وتتكون عناصر التقرير مما يلي:

  • صفحة عنوان التقرير

يتم وضعه في بداية التقرير ويضم اسم التطبيق مع كتابة نبذة عنه، وتحديد أسماء المشاركين والتاريخ التقديري للعمل والنشر.

  • جدول المحتويات “الفهرس”

يضم جدول المحتويات جميع محتويات تقرير دراسة الجدوى لتزويد القارئ بوصول سهل إلى أي قسم في التقرير مع أرقام الصفحات أي أنها أشبه بفهرس.

  • ملخص تنفيذي

الملخص التنفيذي هو المكون الرئيسي الأول لدراسة جدوى تطبيق الكتروني وفيه يتم تضمين مقدمة عن التطبيق والغرض منه والحلول المرغوبة ونظرة عامة على المصادر التي استخدمتها في التطبيق.

  • جدوى السوق

يتم هنا ذكر معلومات إحصائية عن الشركة وأبحاث السوق والتوقعات المستقبلية للتطبيق مع تحديد المنافسين وتحديد نقاط القوة والضعف من خلال “تحليل سوات SWOT” وما هي احتمالات توسيع الأعمال في السوق المطروحة.

  • الجدوى الفنية الخاصة بـ دراسة جدوى تطبيق الكتروني

يتم هنا توضيح العوامل التشغيلية التي تؤثر على نجاح العمل مع تحديد الأمور اللازمة لإنشاء التطبيق والخدمات التي يقدمها ومراحل العمل المطلوبة وطرق البيع.

  • الامكانيات المالية

يحدد قسم الجدوى المالية جميع جوانب الشؤون المالية وتحديد الإيرادات والمستثمرين كما يتم تضمين تقييم التكلفة والعائد الذي يساعد في دعم احتياجات العمل.

  • الجدوى التنظيمية

يحدد هذا القسم للقارئ الأمور القانونية ويمكن فيه تضمين المشاركين في المشروع مع سيرة ذاتية عن كل منهم مع مسؤوليات كل منهم ومدى الإنتاجية المتوقعة.

  • الخاتمة

ويضم استنتاج ما يمكن التوصية به بما يخص التطبيق بناء على كل ما سبق ذكره في التقرير.

  • الملحق والصفحات المرجعية

يعتبر الملحق قسمًا اختياريًا ولكنه عادةً ما يكون مفيدًا لقارئ التقرير ويتضمن هذا القسم أي معلومات قد يجدها القارئ مفيدة للتطبيق.

 

في عصر السرعة وكثرة الأعمال والتطبيقات تظهر ضرورة وضع دراسة جدوى تطبيق الكتروني لما لها من أهمية في توفير الوقت والجهد بالإضافة إلى إمكانيات البحث عن ممولين وإقناعهم بالاستثمار في التطبيق من خلال الاطلاع على التقرير الموضوع.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.