دراسة الجدوى للسوق للمشروع الالكتروني

الدليل الشامل لكتابة دراسة جدوى السوق للمشروع الالكتروني

مقالة حول دراسة جدوى السوق للمشروع الالكتروني

الدليل الشامل لكتابة دراسة جدوى السوق لمشروعك الالكتروني

تساعد دراسة جدوى السوق في تحديد منافسة السوق والأسواق المحتملة وتحليل السوق لتقييم فكرة المشروع، إذ تعتبر دراسة جدوى السوق في غاية الأهمية لأي شخص يتطلع إلى بدء عمل تجاري سواء كان تقليدي أو الكتروني.

كيف تختلف دراسة جدوى السوق عن خطة التسويق؟

يتم إجراء دراسات الجدوى إعتمادا على الأفكار والحملات والمنتجات والعمليات والأعمال التجارية بأكملها ، ويتم من خلالها تحديد الأمور التأسيسية اللازم توفرها للمشروع والتكاليف وكافة الأمور المالية والأرباح المتوقعة.

وتحدد دراسة جدوى المشروع الالكتروني ما إذا كان المشروع سينجح أم لا، وما إذا كانت هناك مشاكل محتملة.

دراسات الجدوى هي أدوات تقييم ، وليست مجرد تقارير لمحاولة بيع المشروع للمستثمرين. حيث يجب أن يتم من خلال دراسة الجدوى معرفة وتحديد كل من الإيجابيات والسلبيات وتحليل مجموعة متنوعة من سيناريوهات الأعمال المحتملة.


تواصل معنا لمساعدتك في دراسة جدوى لمشروعك الالكتروني

تواصل مباشرة واتساب     أو     طلب خدمة دراسة جدوى


 

حسنا وماذا عن خطة التسويق؟

تحدد خطة التسويق أفكارًا واستراتيجيات وحملات محددة بناءً على تحليلات دراسة الجدوى والتي تهدف إلى تنفيذها لتحقيق الأهداف المطلوبة.

يمكن النظر على أن دراسات جدوى السوق بمثابة دراسة لوجستية ، والخطة التسويقية كمسار عمل محدد ومخطط يجب اتخاذه.

ما يجب تضمينه في دراسة جدوى السوق

يجب أن تتضمن دراسات جدوى السوق وصفًا للصناعة “مجال عمل مشروعك” ، وتحليل السوق الحالي ، والمنافسة ، وإمكانات السوق المستقبلية المتوقعة ، والمصادر المحتملة للإيرادات ، وتوقعات المبيعات.

  • كيف تكتب وصف الصناعة ” مجال العمل ” ?

قدم وصفًا موجزًا ​​من فقرة إلى فقرتين للصناعة التي يعمل بها عملك، حيث يتم كتابة وصف ذو قيمة عالية لكي يصبح قارئ الدراسة على دراية كافية في مجال الصناعة التي يعمل بها المشروع.

 

دراسة الجدوى للسوق للمشروع الالكتروني

  • تحليل السوق الحالي الخاص بك

يصف هذا القسم من دراسة جدوى السوق، السوق الحالي لمنتجك أو خدمتك. إذا كنت تقدم شيئًا فريدًا لدرجة أن هناك القليل من إحصاءات السوق ، فيمكنك إما استخدام معلومات الصناعة ذات الصلة أو إجراء الدراسة المستقلة الخاصة بك.

بإمكانك لإجراء بحث عن أفكار جديدة تخص مشروعك، أن تعتمد على طرق عديدة لإجراء مثلا من خلال الإنترنت ، حيث بإمكانك الإستعانه من منتديات الإنترنت ، وإرسال استبيانات موجهة إلى مجموعات المستهلكين المستهدفة أو عامة السكان ، وعمل استطلاعات من خلال منصات السوشيال ميديا.

أي دليل قوي لديك على وجود طلب (أو سوق) لمنتجك أو خدماتك سيساعدك على بيع فكرتك.

من المهم بشكل خاص إذا كنت تقوم بتسويق شيء فريد أو داخل سوق صغير متخصص. تحتاج إلى إظهار أن أفكارك جديدة لأنك وجدت مكانًا مناسبًا وليس لأنه لا يوجد سوق حالي للفكرة.

  • تحديد اتجاهات الصناعة المستقبلية المتوقعة

يجب أن يتضمن هذا القسم وصفًا سرديًا ، بالإضافة إلى جداول البيانات المرفقة أو الرسوم البيانية أو الجداول التي تعرض الاتجاهات أو الإحصائيات أو الإسقاطات.

لا توجد طرق مؤكدة لمعرفة ما إذا كانت الصناعة ستحقق نموًا قابلاً للقياس في المستقبل ، ولكن يمكنك عمل تنبؤات منطقية ومعقولة بناءً على الاتجاهات والنمو السابق والأسواق الحالية.

  • تحليل المنافسين

يمكنك الحصول على الكثير من المعلومات فقط من خلال زيارة مواقع الشركة والبحث في خطوط الإنتاج. ابحث عن المنتجات أو الخدمات المتوقفة والعناصر باهظة الثمن. في مكان ما بين هذين الأمرين ، ربما تكون العناصر الأكثر استقرارًا على المدى الطويل. توقف يعني أن المستهلكين لم يعودوا يطالبون بالمنتج ، في حين أن العناصر عالية السعر قد تشير إلى بدعة.

  • كيفية البحث عن المنافسة المحلية في الأعمال

إذا كنت تخطط لتقديم الخدم للسوق محلي فقط ، فابدأ بتحديد كل منافس ضمن دائرة نصف قطرها 50 ميلاً. ضع قائمة بكل منافس حسب الموقع والمسافة منك ، وكذلك بعد المسافة بينهما.

يجب أن تفحص عن كثب جميع الشركات المنافسة التي تقع في نطاق 15 ميلاً من موقعك. ضع في اعتبارك مواقعهم وساعات عملهم والمدة التي قضوها في العمل. يمكن أن تساعدك هذه الأشياء في تحديد مدى صعوبة إنشاء عمل مماثل في نفس المنطقة الجغرافية.

يجب عليك أيضًا تدوين أي أعمال تجارية مماثلة في منطقتك توقفت مؤخرًا عن العمل. قد يكون هناك سبب مثل سوء الموقع ، أو الضرائب المرتفعة ، أو قيود التشغيل ، أو عدم وجود طلب كافٍ للمنتج أو الخدمة في تلك المنطقة.

يمكن أن يخبرك البحث عن معلومات المنافسين المحليين بأمرين: ما يعمل الآن وما الذي لم ينجح مع الشركات الأخرى.

لهذا السبب من المهم أن تكتب دراسة جدوى السوق أولاً. ستساعدك دراسة السوق على تحديد مكان بيع منتجك أو خدماتك والمنتجات والخدمات التي يُرجح أن تحقق أكبر قدر من الإيرادات.

إذا كان لديك نشاط تجاري قائم على الإنترنت ، فيجب عليك على سبيل المثال تقدير إجمالي حركة المرور (عدد الزوار) إلى موقع الويب الخاص بك كل شهر ، وحجم حركة المرور المتوقع في الموقع بمرور الوقت ، واستخدام توقعات حركة المرور لتقدير متوسط ​​عدد المبيعات لكل 10000 زيارة إلى موقعك ، وحساب متوسط ​​مبلغ كل عملية بيع.


تواصل معنا لمساعدتك في دراسة جدوى لمشروعك الالكتروني

تواصل مباشرة واتساب     أو     طلب خدمة دراسة جدوى


0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *