نموذج دراسة الجدوى لمشروع برمجي 2019 ، ( نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني ، نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني )



 

 

 

 

دراسة الجدوى لمشروع برمجي من الأمور الواجب فعلها قبل البدء بالتنفيذ الحقيقي لبناء لمشروع البرمجي  ويتضمن المشروع البرمجي احتياجات المستخدمين النهائيين والأعمال التجارية والأفكار الجديدة الخاصة في الشركة.

نُقدم لكم من خلال هذه المقالة خبرتنا في مجال دراسة الجدوى للمشاريع البرمجية وسنشاركك نموذج مُبسط لدراسة جدوى لمشروع برمجي ، هذه المقالة تستهدف الباحثين عن :-


تواصل معنا لمساعدتك في دراسة جدوى لمشروعك الالكتروني

تواصل مباشرة واتساب     أو     طلب خدمة دراسة جدوى


حقيقة في بداية المشروع ليس من الواضح دائماً ما هي المشاكل والتحديات والإحتياجات التي يجب أن يتناولها المشروع البرمجي الجديد وكيف يمكن للأفكار الجديدة أن تساعد في إيجاد الحلول.

لذلك عند البدء في مشروع برمجي جديد ، ينبغي توضيح أهدافه ونطاقه من خلال دراسة جدوى ، دراسة الجدوى هي تعتبر أداة يمكن لصاحب المشروع استخدامها في إتخاذ القرار من ناحية تنفيذ المشروع أو عدم تنفيذه.

☑ محتويات دراسة الجدوى لمشروع برمجي :

تحدد دراسة الجدوى لمشروع برمجي ( دراسة جدوى لمتجر الكتروني ، دراسة جدوى لتطبيق الكتروني )   أهداف ونطاق المشروع البرمجي بناءً على متطلبات العمل ، ومن الجوانب الأساسية الأخرى لدراسة الجدوى هي إنشاء إطار مالي وجدوي لتنفيذ المشروع. دراسة جدوى مشروع 

تتناول دراسة الجدوى لمشروع برمجي النموذجية البنود التالية:

  • الخلفية والحاجة للمشروع
  • الأهداف والمتطلبات
  • الـنظرة العامة للمشروع المفهوم الأولي
  • تقدير التكلفة
  • فوائد وربحية المشروع
  • مراحل المشروع والجدول الزمني
  • موارد وتنظيم وإدارة المشروع
  • أدوات التنفيذ.

☑ تحديد الاحتياجات :

عند عمل مشروع برمجي سواء ويب أو تطبيق موبايل غالبا يكون ناتج عن الرغبة في تطوير أو توسيع المشروع الحالي. لذلك ، يجب مراجعة الوضع الحالي في دراسة الجدوى: ما المحتوى والوظائف التي يمتلكها المشروع الحالي الحالي ، ومن هم مستخدموه ؟، وما هي الحلول التقنية التي يعتمد عليها.

من المهم وصف الاحتياجات التي أدت إلى تطوير فكرة المشروع ويجب أن توفر دراسة الجدوى أيضًا توصية حول ما إذا كان يجب أن يعتمد المشروع على النظام الأساسي الحالي أو استبداله بحلول برمجية جديدة كليا .

 

نستطيع تحديد لك إحتياجات مشروعك  بدقة ، تواصل معنا( اضغط هنا )

 

☑ تحديد الأهداف والمتطلبات :

يمكن اعتبار المشروع البرمجي ناجحًا عندما ينتج النتائج المتوقعة. يجب تحديد النتائج النهائية بأكبر قدر ممكن من الوضوح قبل بدء المشروع. يجب أن تتضمن دراسة الجدوى توصية حول ما يجب على موقع الويب تمكين المستخدمين من القيام به ، وما هي المشاكل في المؤسسة التي يجب أن تحلها ويتم تحديد النتائج المتوقعة بشكل ملموس كمفهوم أولي. 

إن التفاصيل حول الخطوات المحددة والحلول التقنية اللازمة لتحقيق الهدف تقع خارج نطاق دراسة الجدوى ، ولكن يتم تناولها لاحقًا في مرحلة تحديد المتطلبات. ومع ذلك ، يمكن توضيح أهداف ومتطلبات المشروع مع تعريف أولي للمتطلبات (المفهوم) ، والذي يعمل كنقطة انطلاق لمواصفات أكثر تفصيلاً.

☑ تحديد الميزانية بواقعية :

يجب أن يتم تحديد الميزانية بواقعية تكفي لتطوير المشروع والإستمرار به ، مع الأخذ في الاعتبار النفقات المستقبلية ، على سبيل المثال نفقات تدريب المستخدمين على النظام في حالة اذا كان المشروع كبير مثل مشاريع الـ ERP ، بالإضافة إلى تكلفة النظام الفعلي. يجب أن تغطي الميزانية أيضًا التجاوزات الصغيرة المحتملة والمصاريف الإضافية الأخرى التي لا بد أن تؤخذ بعين الإعتبار .

   ☑ من التكاليف المحتملة لمشروع برمجي هي :

  • تراخيص البرمجيات
  • أعمال التنفيذ الفني
  • إنتاج المحتوى
  • تدريب المستخدم
  • تكاليف الصيانة والاستضافة

☑ تحديد الفوائد والربحية التقديرية :

وبمجرد معرفة تكاليف المشروع ، يمكن موازنتها مع فوائد المشروع لتقدير ربحيته حيث تعد الربحية المقدرة للمشروع العامل الأهم في تقرير ما إذا كان ينبغي المضي قدما أم لا ، وبالطبع كل مشروع برمجي يختلف من ناحية الفائدة والربحية حسب مجال عمل المشروع .

سنقدم لك أفكار إبداعية لنجاح مشروعك ، تواصل معنا ( اضغط هنا )

☑ تنظيم المشروع وإدارته :

فيما يتعلق بدراسة الجدوى لمشروع برمجي سواء دراسة جدوى متجر الكتروني أو تطبيق  ، يتم صياغة خطة أولية لتنظيم وإدارة المشروع البرمجي. يجب القيام بذلك حتى لو لم يتم اختيار جميع المشاركين في المشروع. يجب أن تتضمن دراسة الجدوى تحديد تنظيم المشروع من خلال الجهات التي ستقوم بإدارة المشروع والمتابعة .

☑ تقييم أدوات التنفيذ :

لا يتم عادةً إخفاء التفاصيل الفنية الخاصة بتنفيذ مشروع برمجي أثناء مرحلة دراسة الجدوى. ومع ذلك ، يمكن أن تتضمن دراسة الجدوى متطلبات وفرض قيود على الحل التقني. ويمكن أن يشمل أيضًا مقارنة بين إيجابيات وسلبيات الخيارات المختلفة (على سبيل المثال عمل مقارنة بين منصات إدارة المحتوى CMS مختلفة).

☑ التوصيات : 

ويجب أن تقدم دراسة الجدوى أيضًا التوصيات الخاصة بالمشروع البرمجي ، وتشمل التوصيات حول الأنظمة الأخرى والتقنيات التي سيتم دمجها وإضافتها في المشروع البرمجي ، وأيضا الأمور الفنية والإدارية التي تتعلق بالمشروع البرمجي الجديد 

☑ الخلاصة :

لعمل دراسة جدوى لمشروع برمجي سواء دراسة جدوى متجر الكتروني أو دراسة جدوى تطبيق اندرويد أو آيفون  ، يجب أن تشمل دراسة جدوى مشروع برمجي ( تحديد الإحتياجات ، تحديد الأهداف والمتطلبات ، تحديد الميزانية بواقعية ، تحديد الفوائد والربحية التقديرية ، تحديد تنظيم المشروع وإدارته ، تقييم أدوات التنفيذ ، التوصيات )

تحميل نموذج دراسة جدوى لمشروع برمجي ( اضغط هنا )

تحميل نموذج دراسة جدوى متجر الكتروني ( اضغط هنا )

تحميل نموذج دراسة جدوى تطبيق الكتروني ( اضغط هنا ) 


تواصل معنا لمساعدتك في دراسة جدوى لمشروعك الالكتروني

تواصل مباشرة واتساب     أو     طلب خدمة دراسة جدوى

 

المزيد حول خدمة دراسة الجدوى


 

8 ردود
    • admin
      admin says:

      أهلا مصطفى ، نشكرك على تعليقك وهذا واجبنا اتجاه اصحاب المشاريع لمساعدتهم والنهوض بمشاريعهم

      رد

Trackbacks & Pingbacks

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *