خطوات عمل دراسة جدوى تطبيق توصيل طلبات

دراسة جدوى تطبيق توصيل طلبات

دراسة جدوى تطبيق توصيل طلبات

مع التقدم التكنولوجي وانشغال الناس في مصالحهم الشخصية، انتشرت تطبيقات توصيل الطلبات، فأصبح الكثير من الافراد الان يتسوقون ويطلبون الطلبات على هذه التطبيقات، ثم تقوم هذه التطبيقات بتوصيل الطلبات إلى المشترين، فقد سهلت تطبيقات توصيل الطلبيات العملية على البائع والمشتري، بحيث يتسوق المشتري في أي وقت وأي مكان، ويتم الدفع عن طريق الإنترنت، ويصلك طلبك إلى مكانك أينما كنت.

فإذا كنت تمتلك نشاطا تجاريا، لابد لك من الحصول على تطبيق توصيل لزبائنك، وهذا حتى تكون لديك ميزة تنافسية أيضا عن منافسيك في نفس النشاط التجاري.

وأول خطوة يجب عليك القيام بها في حال أردت الحصول على تطبيق توصيل طلبات، هي دراسة جدوى تطبيق توصيل الطلبات، لكي تأخذ في اعتبارك جميع العوامل التي من الممكن أن تواجهك في عملية إنشاء هذا التطبيق.

 

فوائد دراسة جدوى تطبيق توصيل طلبات:

  • معرفة مدى نجاح أو فشل التطبيق:

تمكننا دراسة الجدوى من معرفه ما إذا كان تطبيق التوصيل سيكون ناجحا أم لا بشكل مسبق، وهذا عن طريق التحليل المسبق للتطبيق.


تواصل معنا لمساعدتك في دراسة جدوى تطبيق توصيل طلبات

تواصل مباشرة واتساب


  • تعزيز كفاءة الفريق:

إن وجود تقرير دراسة الجدوى دائما نصب عين الفريق يثير حافزيه أفراد الفريق في إتمام انجاز هذا التطبيق، وتعمل أيضا على بث روح التعاون في الفريق.

 

  • اكتشاف الفرص والاستفادة منها:

إن اجراءك دراسة جدوى تطبيق توصيل، سيجعلك على دراية بالفرص الموجودة ويمكنك استغلالها من خلال تطبيقك.

 

  • تزودك دراسة جدوى تطبيق توصيل الطلبات بأدلة حول سبب انشاء التطبيق:

من خلال تحليلك للاحتياجات الحالية في دراستك، ستتمكن من معرفة مدى حاجة الناس لتطبيق التوصيل، وكيف يجب أن يكون هذا التطبيق وما هي مميزاته التي ستسد الحاجة الموجودة له الان.

 

  • توفير البدائل:

يجب ان تتضمن دراسة جدوى تطبيق توصيل طلبات على البدائل اللازمة، بحيث عند حدوث مشكلة ما يتم الاستعانة بهذه البدائل، لمواصلة العمل بشكل سريع وعدم التأثر بهذه المشكلة.

 

  • تمكنك دراسة جدوى تطبيق توصيل الطلبات على اكتشاف المشكلات:

في حال تعرضت لأي مشكلة اثناء انشاء تطبيق توصيل الطلبات، تمكننا دراسة الجدوى من اكتشاف هذه المشكلة بشكل سريع، دون إهدار الوقت، وحل هذه المشكلة عن طريق أحد البدائل كما ذكرنا.

 

  • تمنع حدوث التهديدات وتقلل المخاطر:

يجب أن تتضمن دراسة جدوى تطبيق توصيل الطلبات على تحليل SWOT، والذي يمكننا من تحديد نقاط القوة والضعف، والفرص والتهديدات بشكل مسبق، مما يجعلنا مستعدون لمواجهة هذه التهديدات وتجنبها.

 

  • تزودنا دراسة الجدوى بالفكرة العامة للتطبيق:

تمكننا دراسة الجدوى من معرفة الفكرة العامة للتطبيق، وطريقة عمله، ونطاقه، وأهم مميزاته، وميزته التنافسية.

خطوات عمل دراسة الجدوى

خطوات عمل دراسة جدوى تطبيق توصيل طلبات:

  • تحليل أولي في دراسة جدوى تطبيق توصيل الطلبات:

يتضمن التحليل الأولى على الدراسة الجيدة والاستقصاء حول هذا التطبيق، ومعرفة أهم متطلباته، وأخذ فكرة عامة عنه، ومعرفة أي عوائق من الممكن أن تواجهنا خلال انشاء هذا التطبيق.

 

  • تعريف النطاق:

ويتم من خلال هذه الخطوة تحديد نطاق عمل هذا التطبيق، وما هي المناطق التي يمكننا ان نغطيها من خلال هذه الخدمة، فنحن لا نريد ان نتسع على حساب جودة السرعة في توصيل الطلبات، لذلك يجب علينا في هذه الخطوة اختيار المناطق التي بإمكاننا توصيل الطلبات اليها بسرعة وكفاءة عالية.

 

  • أبحاث السوق:

وهذه الخطوة مهمه في أي مشروع ليس فقط في دراسة جدوى تطبيق توصيل الطلبات، ويتم من خلالها اجراء تحليل كامل للسوق، ومعرفة مدى حاجة الزبائن للتطبيق، ومدى نجاح هذا التطبيق، وتحليل المنافسين الحاليين لك في هذا السوق، والحرص على التميز عنهم بميزة تنافسية.

 

  • التقييم المالي:

وتسمى أيضا بالجدوى المالية، وهو تقرير يتم من خلاله حساب التكاليف اللازمة لإنشاء تطبيق توصيل الطلبات مثل: تكاليف التصميم والبرمجة، وتسويق التطبيق، والتكاليف الناتجة عن اصلاح أي مشاكل أثناء التطوير.

ويشمل هذا التقرير أيضا على الفوائد المادية المحتملة لهذا التطبيق عند استخدامه، وبناء على هذه البيانات يتم حساب العائد على الاستثمار لهذا التطبيق.

 

  • إيجاد حلول بديلة:

في حال ظهور أي مشاكل اثناء بناء التطبيق، أو حتى وهو قيد الاستخدام، لابد أن يكون هناك حلول سريعة لهذه المشكلات، حتى تستمر في التقدم ولا تتأثر بهذه المشاكل، وتقليل أي خسائر مادية يمكن أن تنتج عن هذه المشاكل.

 

  • القرار GO/ NO GO:

وهي اخر خطوة في دراسة جدوى تطبيق توصيل الطلبات، وتعتمد هذه الخطوة على جميع الخطوات السابقة، فيكون القرار فيها بناء على الخطوات السابقة، إذا اشارت الخطوات السابقة أن هذا التطبيق سيكون مجدي فسنأخذ القرار بأن ننشئ هذا التطبيق (GO)، وإذا اشارت الخطوات السابقة أن هذا التطبيق سيكون غير مجدي وتكاليفه أكثر من فوائده لن نخوض تجربته (NO GO)، لأنه ربما سيكون تطبيق غير ناجح.

 

الخلاصة:

إذا اردت الحصول على تطبيق توصيل لابد لك من أن تقوم بعمل دراسة جدوى تطبيق توصيل الطلبات، وهذا لكي تحصل على كفاءة عالية لهذا التطبيق، ويجدر بك ان تسير على هذه الخطوات في دراسة الجدوى، اجراء تحليل أولي، تحديد النطاق، دراسة السوق، التقييم المالي، إيجاد الحلول البديلة، اتخاذ القرار بإنشاء التطبيق أو لا.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.