لـ تسريع الموقع إليك أهم الخطوات لجعل الموقع يعمل بسرعة

تسريع الموقع من أهم الأمور التي يجب الإهتمام بها والسعي لتحسينها في الموقع الإلكتروني

في الإستشارات التقنية نؤكد بأن العلاقة بين سرعة الموقع وتجربة المستخدم هي علاقة طردية ، فكلما كانت السرعة أفضل كلما كانت درجة تجربة المستخدم ممتازة

 أثبتت الإحصائيات بأن من المرجح جدًا أن يغادر 40٪ من الأشخاص موقع ويب إذا استغرق تحميله أكثر من ثلاث ثوانٍ.

لـتسريع الموقع سواء موقع يقدم خدمات أو متجر إلكتروني يجب أن تتبع التعليمات الاتية لزيادة سرعة موقعك بشكل أفضل :

  • ترقية إستضافة الويب الخاص بك
  • تمكين التخزين المؤقت للمتصفح
  • تفعيل خاصية ضغط Gzip
  • تقليل طلبات الـ HTTP
  • تفعيل خاصية HTTP Keep-Alive
  • تصغير ملفات الـ CSS والـ JavaScript
  • طرق أخرى حسب حالة الموقع

تواصل معنا لـ تسريع الموقع الخاص بك ( اضغط هنا )

  • ترقية استضافة الويب الخاص بك

يختار العديد من أصحاب المواقع الجديدة خطط استضافة ويب رخيصة الثمن عندما يقومون بإنشاء موقع ويب لأول مرة ، لذلك يختارون الاستضافة المشتركة. وبمرور الوقت مع توفر الكثير من المحتوى وزيادة حجم الموقع ، مما يؤدي إلى تباطؤ سرعة الموقع في نهاية المطاف ! لذلك لـ تسريع الموقع أفضل خيار هو ترقية خطة استضافة الويب الخاصة بك. إن ترقية خطة استضافة الويب الخاصة بك هي أبسط وأسهل طريقة لتحسين سرعة موقعك على الويب.

إذا كان لديك استضافة مشتركة ، يجب عليك إما الانتقال إلى استضافة VPS أو مخصصة Dedicated ، في كلتا الحالتين ، ستلاحظ وجود اختلاف كبير في سرعة موقع الويب الخاص بك . يعتمد اتخاذ القرار بين الخيارين على احتياجات العمل الخاصة بك ، لذلك تأكد من استكشاف كل من الخيارات بعناية وشمول.

إليك مجرد ملاحظة سريعة حول كل منهما. قد تكون استضافة VPS (Virtual Private Servers) هي أفضل خيار يمكن استخدامه ، حيث إنها تستخدم خوادم متعددة لتوزيع المحتوى (وأحيانا حتى مئات الخوادم). وهو أيضًا حل قابل للتوسع ، وننصح به أصحاب المشاريع الصغيرة والمتوسطة عبر الانترنت .

من ناحية أخرى ، مع خوادم استضافة Dedicated ، يمكنك الحصول على السيطرة الكاملة ، لأنك تحصل على موارد مخصصة. لا يتعين عليك مشاركة ذاكرة الرام RAM أو وحدة المعالجة المركزية  CPUأو الباندويث ” النطاق الترددي ” أو أي شيء آخر نظرًا لأن جميع الموارد مخصصة لك فقط. أيضًا ، تكون حدود النطاق الترددي أعلى ، ولكن نظرًا لعدم وجود أجهزة كمبيوتر متعددة ، يكون خيار هذا النوع من  الاستضافة أقل مرونة وأيضا أكثر تكلفة من إستضافة VPS .

  • تمكين التخزين المؤقت للمتصفح

لـ تسريع الموقع يمكن أن يؤدي تمكين التخزين المؤقت إلى تحسين سرعة موقعك على الويب بشكل كبير وإعطاء زوار موقعك تجربة مستخدم أكثر جدارةً. يشير التخزين المؤقت إلى عملية تخزين ملفات ثابتة ، مثل مستندات HTML وملفات الوسائط والصور وملفات CSS وجافا سكريبت ، للوصول بشكل أسهل وأسرع ، بحيث لا تحتاج قاعدة البيانات إلى استرداد كل ملف في كل مرة يكون فيها هناك طلب للملف

تواصل معنا لـ تسريع الموقع الخاص بك ( اضغط هنا )

  • تمكين ضغط Gzip

لـ تسريع الموقع من خلال تمكين ضغط Gzip ، سيتم ضغط ملفات موقعك على الويب تلقائيًا سيؤدي ذلك إلى تقليل حجمها بشكل كبير وتعزيز سرعة موقعك على الويب. سيتم حفظ الكثير من النطاق الترددي وسيتم تحسين وقت تحميل الصفحة لموقعك. عندما يزور شخص ما موقعك على الويب ، سيتم فك ضغط الملفات المضغوطة تلقائيًا حتى يمكن الوصول إلى المحتوى ، وبهذا تكون قد ساهمت في تسريع الموقع .

  • إزالة الإضافات غير الضرورية

إذا كنت تستخدم أنظمة إدارة المحتوى CMS فسيكون من الجيد أن تقوم بإزالة كافة الإضافة غير الضرورية وهذا سيساهم في تسريع الموقع

  • تصغير طلبات HTTP

يمكن أن تكون مواقع الويب بطيئة بسبب وجود عدد كبير جدًا من طلبات HTTP. عندما يزور شخص ما موقعك على الويب ، فإنه يطلب ملفات معينة. متصفح الويب الخاص بهم يطلب هذه الملفات من السيرفر الخاص بك باستخدام بروتوكول HTTP. تتضمن هذه الملفات ملفات HTML وملفات CSS وجافا سكريبت ، إذا كان لديك الكثير منها ، فسيكون هناك الكثير من طلبات HTTP فبتالي هذا سيجعل موقعك أو متجرك الالكتروني سرعته بطيئة ، لذلك لتحسين تسريع الموقع يجب أن تعمل على تصغير طلبات الـ Http .

تواصل معنا لـ تسريع الموقع الخاص بك ( اضغط هنا )

  • تمكين HTTP Keep-Alive

لـ تسريع الموقع من خلال خاصية HTTP Keep-Alive دعنا نوضح هذا الأمر ، عندما يتلقى سيرفر الويب لديك طلب HTTP من متصفح زائر موقعك الإلكتروني ، أي عندما يطلب زائر ملفًا معينًا ، يطلب المتصفح من السيرفر الحصول على إذن لتنزيل الملف. يفعل ذلك لكل ملف على حدة. هذا يأخذ الكثير من النطاق الترددي ” Bandwidth ” والذاكرة ، ناهيك عن أنه يستهلك المعالج CPU ، هذا سيسبب  الكثير من الحمل ” Load ”  على السيرفر الخاص بك ويبطئ موقعك.

يمكنك جعل موقع الويب الخاص بك أسرع من خلال تمكين HTTP Keep-Alive ، والذي سيؤدي إلى إنشاء اتصال مفتوح واحد لطلبات ملفات متعددة إلى السيرفر الخاص بك ، مما يؤدي إلى تسريع كبير في موقعك على الويب. ببساطة ، يخبر السيرفر المتصفح أنه يمكنه تنزيل ملفات متعددة في نفس الوقت ، دون وضع الكثير من الحمل على السيرفر. عندما يكون عدد الاتصالات بالسيرفر محدودا ، سيتم حفظ الكثير من النطاق الترددي ” Bandwidth ” مما يجعل سرعة موقعك افضل بكثير .

  • تصغير ملفات JavaScript و CSS

إذا كان لديك الكثير من ملفات جافا سكريبت و CSS على موقعك الإلكتروني ، فسيكون هناك الكثير من طلبات HTTP عندما يريد زوار موقعك الإلكتروني الوصول إلى ملفات معينة. نظرًا لأن متصفح الويب الخاص به سيتعامل مع هذه الملفات بشكل فردي ، فإن طلبات HTTP العديدة هذه ستؤدي إلى إبطاء موقعك على الويب بشكل كبير.

لذلك لـ تسريع الموقع يجب أن تقوم بعملية تقليل وتصغير ملفات الجافا سكربت وملفات الستايل الخاصة بموقعك وذلك من خلال ضم ملفات الجافا سكريبت في ملف واحد ، وضم ملفات الستايل في ملف ستايل واحد ، هذا سيساهم بشكل كبير في تسريع الموقع .

 

تواصل معنا لـ تسريع الموقع الخاص بك ( اضغط هنا )

1 Star2 Stars3 Stars4 Stars5 Stars
0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *