دراسة جدوى موقع الكتروني

كيفية عمل نموذج دراسة جدوى موقع الكتروني

دراسة جدوى موقع الكتروني

صورة دراسة جدوى موقع الكتروني

دراسة جدوى موقع الكتروني لها أهمية كبيرة جدا بحيث أنك لو كنت تمتلك نشاط تجاري، أو شركة إنتاجية او خدماتية، وترغب في التواجد على الإنترنت، فدراسة الجدوى تعتبرأول خطوة يجب عليك القيام بها.

وهذه الخطوة ستضمن لك أنك تسير في خطى صحيحة في بناءك لهذا الموقع، ويجب ان تتضمن هذه الدراسة على أي عوامل يمكنك مواجهتها في انشاء الموقع.

أهم الخطوات التي يجب اتباعها لإنشاء دراسة جدوى موقع الكتروني:

إن أهم خطوة يمكنك القيام بها عند انشائك لموقع الكتروني، هي دراسة الجدوى للموقع الالكتروني، ولتحصل على أفضل نتيجة من هذه الدراسة عليك اتباع الخطوات التالية.

  • تحديد خطة دراسة جدوى موقع الكتروني، واجراء تحليل اولي:

وهذه الخطوة ستوضح ما هي الخطة التي تريد اتباعها في دراسة جدوى الموقع الالكتروني، وهل هذا الموقع مهم حقا لعملك، وهل سيضيف لك فائدة، وهل السوق الحالي يتطلب منك ان تمتلك موقعا الكترونيا، وهل هناك شركات أخرى تشبه شركتك قامت بهذه الخطوة من قبل، وهل انت نفسك قمت بمثل هذه الخطوة من قبل ام لا.

وفي دراسة الجدوى للموقع الكتروني يجب ان توضح ما الذي ستضيفه بشكل مختلف عن غيرك، لضمان نجاح موقعك وتميزه عن غيره، وما المعوقات التي يمكن ان تواجهك في انشاء الموقع الالكتروني.

 


تواصل معنا لمساعدتك في دراسة جدوى موقعك الالكتروني

تواصل مباشرة واتساب


 

  • تتضمن دراسة جدوى موقع الكتروني على تحليل الاحتياج لهذا الموقع:

وتختص هذه الخطوة في دراسة السوق الحالي، وتحديد مدى الحاجة لوجود موقع الكتروني لمشروعك، ومدى الإضافة التي يمكن ان يضيفها هذا الموقع لشركتك.

 

ويمكن تحليل الحاجة لـ دراسة جدوى الموقع الكتروني من خلال:

  • استضافة مجموعات العملاء:

وهي مجموعات صغيرة من الأشخاص الذين يمثلون السوق المستهدف، ويكونوا مزيج من عملاء حاليين لك، وعملاء محتملين في المستقبل، وان يتم طرح أسئلة عليهم حول خدماتك او منتجاتك.

وان تطرح عليهم مسالة أنك تريد انشاء موقع الكتروني خاص بك، وتعرف رايهم في هذه الخطوة، وان تبين لهم أهمية رايهم لأنه سيؤثر على دراسة جدوى موقعك الالكتروني.

  • نشر استطلاعات راي:

يمكنك القيام بهذه الخطوة عن طريق وسائل التواصل الاجتماعي، من خلال استطلاع اراء المجتمع في هذه الخطوة، وهذا سيجعلك تحصل على معلومات مهمة ستساعدك في دراسة جدوى موقع الكتروني.

  • اجراء مقابلات هاتفية:

القيام بمقابلات هاتفية مع عملاءك او مع جهات مختصة في تطوير المواقع الالكترونية، لأخذ رأيهم في هذه الخطوة.

 

  • الإجابة على أسئلة دراسة جدوى موقع الكتروني الأساسية:

بعد اجتياز الخطوات السابقة يجب عليك وضع خطة لدراسة الجدوى للموقع الالكتروني، من خلال الإجابة على هذه الأسئلة:

  • ما هي الجدوى التشغيلية لـ دراسة جدوى موقع الكتروني ؟

من خلال تقرير الجدوى التشغيلية، يمكنك معرفة المشاكل التي يمكن حلها بإنشائك لهذا الموقع الالكتروني، وهل سيكون هذا الموقع ناجح ومستمر، وعدم استغناء عملائك عنه.

 

  • ما هي الجدوى المالية للموقع الإلكتروني قيد الدراسة ؟

تقرير الجدوى المالية يمكنك من معرفة ما هي التكاليف المالية للازمة لحصولك على موقع الكتروني، وما هي الفوائد المالية المتوقعة لك من خلال امتلاكك لهذا الموقع.

 

  • ما هي الجدوى الاقتصادية  ؟

يتم من خلاله توضيح العوامل الفنية اللازمة لنجاح موقعك الالكتروني، مثل ميزتك التنافسية، وخدماتك الفريدة، وهل امكانياتك الفنية تضمن لك انجاز هذا الموقع في الوقت المحدد والميزانية المحددة.

 

  • ما هي الخطة القانونية لـ دراسة جدوى موقع الكتروني ؟

من خلال الخطة القانونية يمكنك معرفة القوانين والسياسات التي تحكم عملك، واخذها بعين الاعتبار وتجنبها، لعدم تلقي عقوبات عليها.

 

  • حساب التكاليف:

من خلال دراسة جدوى موقع الكتروني يجب عليك توضيح التكاليف المالية اللازمة لإتمام الموقع، ويجب ان يكون تقريرك المالي دقيق جدا، ومن هذه التكاليف، التكاليف اللازمة لإنجاز الموقع مثل اجر المبرمج، والتكاليف التشغيلية مثل الاستضافة، وحجز دومين.

ويجب ان يتضمن هذا التقرير أيضا على الربح المتوقع، والعائد على الاستثمار، وهل يمكنك تحمل أي فشل لو حدث.

 

  • مراجعة تقرير دراسة جدوى موقع الكتروني:

من المؤكد ان اجراءك لدراسة جدوى موقع الكتروني ليس بالأمر السهل، وان جميع المعلومات التي جمعتها الى حد الان معلومات مهمه جدا، لذلك يجب عليك مراجعتها والتأكد من صحتها وخلوها من الأخطاء الاملائية.

 

  • عرض النتائج التي توصلت اليها :

وتعتبر الخطوة الأخيرة في دراسة الجدوى، ويتم فيها عرض المعلومات التي توصلت اليها على أصحاب القرار، والشركاء ان وجدو لمناقشتها معهم، ليتم الموافقة عليها.

 

الخلاصة:

من خلال اتباعك لهذه الخطوات في دراسة جدوى موقع الكتروني ستتمكن من التحليل المسبق لهذا الموقع، وتوضيح المسار الذي ستتبعه للاستفادة قدر الإمكان من هذا الموقع في تنمية مشروعك، احصل على نموذج دراسة جدوى موقع الكتروني من هنا.

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.