أنواع دراسات الجدوى للمشاريع الالكترونية

انواع دراسات الجدوى للمشاريع الالكترونية

هناك 5 انواع لدراسات الجدوى للمشاريع الالكترونية

تعتبر دراسة الجدوى الالكترونية من أهم الأشياء التي يجب على صاحب المشروع  تحضيرها قبل الشروع في تنفيذ الفكرة وتحويلها إلى مشروع قائم على أرض الواقع.

 

دراسة الجدوى توضح لصاحب المشروع عدة أمور وأهمها الاستثمار المطلوب ، والفوائد المتوقعة ، والتأثيرات الخارجية على المشروع، مثل قوانين الدولة، والمنافسة، والموارد الفنية المطلوبة لتطوير المشروع.

 

تعمل دراسة الجدوى على تقييم إمكانية نجاح المشروع ؛ لذلك ، فإن المصداقية في الدراسة ودقة البيانات هي عامل أساسي في  الدراسة للمستثمرين المحتملين ومؤسسات الإقراض من ناحية دعم الدراسة والتعامل معها.

 


تواصل معنا لمساعدتك في دراسة جدوى لمشروعك الالكتروني

تواصل مباشرة واتساب     أو     طلب خدمة دراسة جدوى


أنواع دراسة الجدوى للمشاريع الالكترونية

 

هناك خمسة أنواع من دراسة الجدوى للمشاريع الالكترونية يجب معرفتهم عزيزي القارئ وهي :

1- دراسة الجدوى التكنولوجية والتقنية

من خلال دراسة الجدوى التكنولوجية يتم تحديد مدى حاجة المشروع إلى أجهزة ومعدات وتقنيات جديدة أو تحديد الحاجة إلى تطوير برامج وأجهزة موجودة مُسبقا في المنظمة، واحتمالات تنفيذ المشروع ضمن الإمكانيات التقنية (الفنية) المتاحة، وتبين العوائق المتوقعة المرتبطة بالجوانب الفنية ومُحدداتها.

تُركز دراسة الجدوى التكنولوجية على الموارد الفنية المتاحة للمنظمة او المشروع. وتساعد أصحاب المشاريع على تحديد ما إذا كانت الموارد الفنية تلبي القدرات المطلوبة وما إذا كان الفريق الفني قادرًا على تحويل الأفكار إلى أنظمة عمل.

 

2- دراسة الجدوى الاقتصادية

تتضمن هذه الدراسة عادةً على  تحليل التكلفة / الفوائد للمشروع ، مما يساعد المؤسسات وأصحاب المشاريع على تحديد الجدوى والتكلفة والفوائد المرتبطة بالمشروع قبل تخصيص الموارد المالية.

كما أنه بمثابة تقييم مستقل للمشروع ويعزز مصداقية المشروع – مما يساعد صانعي القرار على تحديد الفوائد الاقتصادية الإيجابية للمؤسسة التي سيوفرها المشروع المقترح

تعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية احدى انواع دراسات الجدوى للمشاريع الالكترونية هي دراسة تحليلية وتقييمية يتم القيام بها وتطبيقها على فكرة جديدة لمشروع من قبل أشخاص مُختصين ومؤهلين، وذلك لبيان التكاليف الرأسمالية للمشروع ومقدار ونسبة المبيعات المتوقعة للمشروع،

ومن ثم حساب فترة استرداد رأس المال ومعدل العائد على الاستثمار، ومن ثم بيان فيما إذا كان المشروع مُجدي اقتصادياً ويُمكننا تطبيقه على أرض الواقع.

تُعتبر دراسة الجدوى الاقتصادية الالكترونية هي حجر الأساس في البدء بأي فكرة مشروع جديدة ولضمان نجاح فكرة المشروع يجب الالتزام بما ينتج عن هذه الدراسة من توصيات.

 

3- دراسة الجدوى المالية:

تأتي دراسة الجدوى المالية بعد أن تتم دراسة الجدوى التسويقية والجدوى الفنية للمشروع التي تُبين أن لكل مشروع تكاليف وعوائد تتحقق بعد تنفيذ المشروع، والتكاليف في أي مشروع تنقسم إلى:

أولا: تكاليف استثمارية

وهي كافة ما ينفق على المشروع منذ بداية التفكير في عملية الاستثمار حتى المرحلة الأولى من المشروع، وتمثل هذه التكاليف إنفاق استثماري يستفيد منه المشروع لأكثر من سنة خلال عمر المشروع وتشمل جميع تكاليف تأسيس وإنشاء المشروع التي سبق ذكرها في الجدوى الفنية بالإضافة إلى فوائد القروض طويلة الأجل.

ثانيا: تكاليف جارية

وتشمل جملة التكاليف قصيرة الأجل وتكاليف مستلزمات التشغيل لدورة واحدة وتكاليف الأجور والمرتبات والوقود والطاقة.

 

4-دراسة جدوى تسويقية

تعتبر دراسة السوق جزء أساسي من دراسة الجدوى الالكترونية لأي مشروع، ويتم خلالها:

  • دراسة مدى نجاحه أو فشله في تقديم خدماته أو منتجاته للمستهلك.
  • مدى قدرة المشروع في الاستمرار ومواصلة العمل
  • تحديد درجة المنافسة وسياسات التسعير وغيرها من الأمور الحساسة لأي مشروع الكتروني
  • إعداد إطار تفصيلي يرتكز على دراسة علاقة تربط المنتج بالسوق ويتم فيها ذكر طرق التسويق المختلفة مثل
    • المشاركة في المعارض المختلفة 
    • عمل حملات إعلانية متنوعة
    • عمل تعاقدات مع تجار الجملة أو أسواق الخريجين
    • عمل تعاقدات مع الأسواق القريبة من مكان المشروع وتحسب تكاليف التسويق

.

5- دراسة الجدوى القانونية

تتحقق دراسة الجدوى القانونية فيما إذا كان أي جانب من جوانب المشروع المقترح يتعارض مع المتطلبات القانونية مثل قوانين الدولة للأنشطة التجارية والمشاريع الإستثمارية، أو قوانين حماية البيانات وحقوق الفكرية.

من خلال دراسة الجدوى القانونية سيصبح لديك معرفة كاملة بكافة الاجراءات القانونية التي يجب إتباعها لتنفيذ المشروع وإطلاقه بشكل قانوني بدون مخاطر قانونية قد تكلفك مبالغ طائلة أنت في غنى عنها.

أهمية دراسة الجدوى

تعتمد أهمية دراسة الجدوى على تحديد مدى قابلية تنفيذ المشروع أو عدم قابليته وذلك قبل تخصيص الموارد أو الوقت أو الميزانية الخاصة له.

قد تكشف دراسة الجدوى عن أفكار جديدة يمكن أن تغير نطاق المشروع بالكامل. حيث يجب إستغلال هذه الأفكار لصالح المشروع لضمان عمله بشكل ناجح مُحققا للاهداف المطلوبة منه. 

يعد إجراء دراسة الجدوى مفيدًا دائمًا للمشروع لأنه يمنحك أنت وفريق العمل صورة واضحة عن المشروع المقترح.

فيما يلي بعض الفوائد الرئيسية لإجراء دراسة جدوى:

  • يحدد الفرص المناسبة للإستمثار في المشروع
  • يساعد أصحاب المشاريع لإتخاذ قرار واضح بشأن تنفيذ المشروع او عدم تنفيذه
  • تقليل نسبة المخاطرة في تنفيذ المشروع
  • يحدد الأسباب الرئيسية للقيام بتفنيذ المشروع
  • تحدد التكاليف المطلوبة لإنشاء المشروع 
  • تحديد الأمور الفنية للمشروع
  • تسليط الضؤ على الاجراءات القانونية الواجب اتباعها للمشروع
0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *