دليل إنشاء تطبيق توصيل طلبات بشكل ناجح بالخطوات ” تصميم وبرمجة تطبيق توصيل “

أصبحت تطبيقات التوصيل من التطبيقات المهمة والأكثر إستخداما وذلك بسبب أنها أكثر ملائمة لحاجة الناس بسبب ظروف حياتهم العصريه الأكثر إزدحاما بالأعمال والمهام اليومية الكثيرة الأمر الذي يجعلهم يميلون لطلب حاجياتهم من مأكل ومشرب وأي أمور أخرى بإستخدام تطبيق التوصيل

 

وفي الأزمة الحالية ” أزمة كورونا ” كانت تطبيقات التوصيل هي أفضل خيار في ظل الحجر المنزلي الذي أجبر الناس على البقاء في منازلهم ، للحصول على إحتياجاتهم اليومية .

 

إذا كيف ننشئ تطبيق توصيل طلبات متكامل ؟

في البداية سنوضح أهم النقاط التي سنناقشها بخصوص انشاء تطبيق توصيل طلبات متكامل  وهي كالاتي :

  1. عمل دراسة جدوى لفكرة تطبيق التوصيل الخاصه بمشروعك
  2. تحديد نوع تطبيق التوصيل المناسب لفكرة مشروع
  3. تحديد مستخدمين النظام حسب نموذج العمل Aggregator Model
  4. معرفة الميزات الرئيسية التي يحتاجها تطبيق التوصيل
  5. تصميم شاشات تطبيق التوصيل UI-UX لأفضل تجربة إستخدام
  6. برمجة التطبيق بأحدث التقنيات الآمنة

 

 


لمساعدتك في انشاء تطبيق توصيل طلبات تواصل معنا 

 تواصل مباشرة واتساب     أو     طلب خدمة تطبيق جوال


 

 

1- عمل دراسة جدوى لفكرة تطبيق التوصيل الطلبات الخاصة بمشروعك

 

حقيقة في بداية المشروع ليس من الواضح دائماً ما هي المشاكل والتحديات والإحتياجات التي يجب أن يتناولها المشروع البرمجي الجديد وكيف يمكن للأفكار الجديدة أن تساعد في إيجاد الحلول.

لذلك عند البدء في إنشاء فكرة تطبيق توصيل طلبات للبدء ببرمجة التطبيق، ينبغي توضيح أهدافه ونطاقه من خلال دراسة جدوى ، دراسة الجدوى هي تعتبر أداة يمكن لصاحب المشروع استخدامها في إتخاذ القرار من ناحية تنفيذ المشروع أو عدم تنفيذه.

 

 

2- تحديد نوع تطبيق توصيل الطلبات المناسب لفكرة مشروعك

يوجد نوعين من تطبيقات التوصيل من ناحية نموذج العمل وهي كالاتي :-

  • تطبيقات وسيطة Third-Party App بين العميل Customer والجهة المقدمة للخدمة Provider مثل ( المطعم ، سوبرماركت .. الخ )

يتيح هذا النموذج للعملاء تصفح مجموعة متنوعة من المحلات التجارية مثل المطاعم وقوائمها. يقوم المستخدم أولاً بإنشاء حساب ، ويتصفح قائمة المطاعم ومراجعاتها من قبل عملاء آخرين ويقوم باختيارهم.

بعد اختيارهم ، سيقدمون طلبًا ، وتتم معالجة معلومات الطلب للتسليم. تتمثل الوظيفة الرئيسية لهذا التطبيق التابع لجهة خارجية في التوصيل بين الطرفين.

نظرًا لأن جزء التسليم من الطلب يعتني به المطعم ، فهذا مثالي للمطاعم الكبيرة. ولكن عندما يتعلق الأمر بالمطاعم الجديدة والأصغر ، يكون من الصعب إبرازها في هذه التطبيقات. وهنا يأتي النوع التالي.

 

  • تطبيقات خدمات لوجستية Logistics/Delivery

هذا هو النوع يقصد به بان يصبح التطبيق يقدم خدمة الطلب ومعالجة الطلب والتسليم في مكان واحد بحيث لا يضطر التطبيق إشعار المطعم ليقوم المطعم بمعالجة الطلب  حيث يتم معالجة تسليم الطلب بواسطة التطبيق نفسه. على عكس نموذج تطبيقات الوسيطة ، فإن هذا مربح للغاية للشركات الناشئة ، بحيث لا يتعين عليهم الحفاظ على نظام تسليم منفصل للأوامر. وهذا يخفض النفقات بشكل كبير.

أما بالنسبة للمطاعم القائمة بالفعل ، فهي تضيف فقط إلى الربح ، حيث يمكنها خفض إنفاق القوى العاملة والتركيز بشكل أكبر على جزء المعالجة الرئيسي.

 

3-تحديد مستخدمين النظام حسب نموذج العمل Aggregator Model

عند إنشاء تطوير تطبيق للتوصيل الطلبات حسب الطلب لنموذج Aggregator ، ستحتاج إلى تطوير ثلاثة جوانب مختلفة من التطبيق.

 

  1. تطبيق العميل
  2. تطبيق الإدارة ” المشرف “
  3. تطبيق مندوب التوصيل

 

  • تطبيق العميل Customer App

تطبيق العميل سيتم تثبيته في جهاز العميل ويستطيع الحصول عليه من خلال متجر جوجل أو آبل للتطبيقات ، سوف يستخدمون هذا التطبيق للطلب من مزودي الخدمات في التطبيق مثل المطعم على سبيل المثال .

نظرًا لأن هذا التطبيق هو التطبيق الرئيسي ، يجب عليك التأكد من أنه تم تصميمه وبرمجته بشكل مثالي ، ويمتاز بدرجة عالية من ناحية سهولة الإستخدام فيما يعرف بـ ” تجربة المستخدم User Experience “

يجب أن تكون تجربة المستخدم سلسة وبدون أخطاء. يحتاج التطبيق إلى ميزات تجعل تجربة الطلب أفضل للمستخدم .

 

  • تطبيق المشرف

من الواضح أن تطبيق المشرف سيستخدم من قبل الموظفين المخولين لخدمة توصيل المنتجات مثل الطعام .

 هذا هو التطبيق الذي يتم استخدامه لقبول طلبات العملاء ، وإرسال الطلبات المذكورة ، والتعامل مع المدفوعات ، وتتبع الطلبات من خلال دمج تقنية تتبع نظام تحديد المواقع العالمي (GPS) في الوقت الحقيقي ، ومواكبة الخدمات اللوجستية لكل ذلك.

بدلاً من إنشائه كتطبيق محمول ، يمكنك جعله برنامجًا يستند إلى الويب. نظرًا لأن هذا سيكون بمثابة دماغ العملية بأكملها ، فأنت بحاجة إلى اهتمام كبير لتطوير هذا التطبيق وتقديم الدعم الفني الكامل له .

 

ملاحظة : يمكن أن تسبب مشاكل أو أعطال في الخدمة لفقدان الأعمال والإيرادات والسمعة لخدمتك.

 

  • تطبيق مندوب التوصيل

هذا التطبيق عند الطلب هو للأشخاص الذين يقومون بالتسليم. مع هذا التطبيق ، يمكنهم معرفة ما إذا كانت هناك أي طلبات جديدة ، يمكنهم أيضًا قبول الطلب ورفضه. إلى جانب ذلك ، يمكنهم معرفة ما هو عنوان التسليم وموقعه على الخريطة ، وكيفية الوصول إلى هناك باختصار ، سيساعدهم هذا التطبيق لتسليم المنتج للمستخدم بسهولة

 

4-معرفة الميزات الرئيسية التي يحتاجها تطبيق توصيل الطلبات

من المهم أن يكون لديك ميزات رائعة منافسة في تطبيقك تساعد في الاحتفاظ بالعملاء ، لذا عندما تبحث عن كيفية إنشاء تطبيق لتوصيل الطعام مثلا أو اي خدمة ، تأكد من تخطيط ميزات تطوير تطبيقك عند الطلب.

بإمكانك التنافس على هذه الميزات التالية والقيام بتطويرها بشكل أفضل وهي :-

  • ميزة البحث عن أفضل مكان للمنتج ( مثلا أفضل مطعم ، سوبرماركت )
  • إدارة الحساب
  • تتبع الطلب
  • التواصل مع الإدارة ( الدردشة )
  • الإشعارات الفورية

5-تصميم شاشات تطبيق توصيل الطلبات  UI-UX لأفضل تجربة إستخدام

 

لتصميم تطبيق التوصيل بشكل عالي الجودة مناسبة للمستخدمين بحيث يقدم لهم أفضل تجربة إستخدام ، سنخبرك ببعض العوامل المهمة التي تحتاج إلى وضعها في الاعتبار وهي كالاتي :

أ. تحديد الفئة المستهدفة للتطبيق

قبل عملية تصميم الواجهات  تحتاج إلى تحديد عملائك أولاً. لمن ستنشئ التطبيق؟ طلاب أم عمال مثلا ؟

فقط بعد تحليل جميع البيانات ، يمكنك جعل تطبيقك أكثر تميزًا من جميع التطبيقات الأخرى الموجودة.

 

ب. تنفيذ تجربة المستخدم الصحيحة

لا يمكنك تجاهل أهمية تصميم UX الصحيح عند إنشاء تطبيق للتوصيل حيث يعد تصميم UX الجيد قوة دافعة وراء نجاح تطبيقك. تحتاج إلى التأكد من سهولة تنقل المستخدم داخل تطبيقك . كما يحتاجون أيضًا إلى العثور على المعلومات التي يحتاجون إليها بسهولة.

 

 لذلك عندما تفكر في كيفية إنشاء تطبيق للتوصيل ، فأنت بحاجة إلى معرفة أن الواجهة يجب أن تكون تفصيلية وبسيطة في نفس الوقت. حافظ على وضوحها وسلاستها مع وجود معلومات مهمة فقط على الشاشة. ولا تنس الاحتفاظ بالمعلومات بطريقة منظمة.

6-برمجة التطبيق بأحدث التقنيات الآمنة

يجب أن يتم برمجة التطبيق بأحدث التقنيات المناسبة اعتمادا على إطار برمجي فعال لضمان عمل التطبيق على كافة الأجهزة بدون مشاكل تتعلق بتوافق عمل نظام تشغيل التطبيق مع نوع الجهاز

ويجب على المطور فهم اهداف التطبيق لكي يقوم ببرمجة التطبيق بشكل صحيح مستخدما أفضل الطرق لفعل ذلك

 

حقيقة يعد العثور على مطوري التطبيقات المناسبين أمرًا مهمًا بالنسبة لك لإنجاح تطبيق التوصيل. لذلك ينصح أن تطلب المساعده من مؤسسة رقمية متخصصة في مجال تطوير التطبيقات ، وذلك لضمان تنفيذ العمل بسرعة وبشكل قانوني لكي تجنب نفسك مشاكل قانونيه تتعلق بترخيص التطبيق والتقنيات المستخدمة .

 

 


 

لمساعدتك في انشاء تطبيق توصيل طلبات تواصل معنا 

 تواصل مباشرة واتساب     أو     طلب خدمة تطبيق جوال

 

المزيد حول خدمة برمجة وتطوير التطبيقات الإلكترونية

 


0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *