التوظيف عن بعد

( التوظيف عن بعد) : كيف توظف فريق تقني لمشروعك عن بعد

التوظيف عن بعد

دليلك حول كيف تحصل على فريق برمجي لمشروعك عن بعد

لقد أسهمت التقنيات الحديثة في تطور مفهوم العمل في داخل سوق العمل، حيث أصبح التوظيف لا يقتصر على التوظيف التقليدي فحسب بل هناك توظيف جديد يسمى “التوظيف عن بعد” وهو من أهم مميزاته بأن يوفر الوقت والجهد ويتعدى حواجز الزمان والمكان ، وتجمع صاحب المنشأة أو المشروع الناشئ بالموظف من خلال بيئة عمل إلكترونية يجري من خلالها أداء الوظائف والمهام دون الحضور إلى مكان الشركة أو المؤسسة.

 


تواصل معنا لمساعدتك في إختيار الفريق التقني الأمثل لك

تواصل مباشرة واتساب


 

التوظيف عن بعد كيف ساهم للشركات بتحقيق المزيد من الإنتاجية والأرباح؟

يحتاج كل مشروع ناجح إلى فريق برمجي يهدف لتطوير النظام والإشراف على مرحلة تشغيله وتقدم له الدعم الفني من خلال استكشاف الاخطاء وإصلاحها والقيام بالعمل الفني على أكمل وجه، وذلك لضمان إستمرار عمل المشروع بدون توقف.

حسب إحصائية حديثة من شركة Timedoctor الشهيرة بأن بعض الشركات الناجحة لديها نسبة 50% إلى 100% من موظفيها كفرق افتراضية فعالة “فرق عمل عن بعد” منتشرة في جميع أنحاء العالم.

بالإضافة إلى أننا قمنا بعمل دراسة حول كيفية تأثير العمل عن بُعد على فعالية الموظفين الذين يعملون لصالح الشركات الناشئة والمشاريع الالكترونية الاخرى وكانت نتائج الدراسة كالاتي:

  • 14.5% زيادة في العمل من خلال فريق التوظيف التقني عن بعد.
  • 1900 دولار – مقدار التكاليف التي تم توفيرها لكل موظف لمدة 9 أشهر ؛
  • زيادة في الانتاجية بما يعادل الثلث ⅓ ، وهذا بسبب لأن الموظفين كانوا يعملون عن بعد لساعات أطول بكل شغف وإنتاجية. 

 

العمل عن بعد

ماهي فوائد التوظيف عن بعد لتوظيف فريق تقني عن بعد لمشروعك؟

تبحث الشركات عن فريق تطوير عن بُعد لأنهم يريدون الوصول إلى المحترفين المتميزين في عملهم وتستفيد من خبراتهم التقنية ، 

وتحتاج إلى تحسين تقليل تكاليف التشغيل من خلال وجود مكتب افتراضي بدلاً من المكتب الحقيقي، بالإضافة إلى الرغبة في مواكبة التطور الجديد في التوظيف الذي أصبح يعتمد على العمل عن بعد بدلا من العمل التقليدي لاسيما للمشاريع الإلكترونية التي لا تحتاج إلى تواجد جميع فريق العمل في نفس المكان.

إذا كنت لا تزال متردداً في توظيف فريق تقني عن بعد إليك هذه الفوائد التي ستجعلك حتماً تتشجع للتوجه إلى التوظيف عن بعد: 

  • إنتاجية أكثر: أظهرت الدراسات بأن الإنتاجية في العمل تحسنت بحوالي 75% لدى الشركات الناشئة والمشاريع الالكترونية بعد التوجه إلى التوظيف عن بعد، وذلك  لمزاياه العديدة التي تجعل العمل أكثر سرعة وأقل جهد وذلك من خلال التقنيات الحديثة لإدارة العمل عن بعد.
  • تقليل التكاليف: التوظيف عن بعد يساهم في تقليل التكاليف التي تتعلق بالتكاليف الإدارية، وتكاليف الإيجارات، على سبيل المثال أحد قصص النجاح التي سعدنا بها هي بأن وفرت أحدى الشركات التي قمنا بتوفير لهم فريق عمل عن بعد، قامت بتوفير أكثر من 50 ألف ريال من إيجار المساحات المكتبية ومصاريف إدارية أخرى.
  • سرعة في الإنجاز والولاء للعمل: غالبًا ما يكون الموظفون عن بُعد أكثر انخراطًا في مهامهم ومشاريعهم من الأشخاص في المكتب التقليدي. حيث وفقا لدراسة حديثة عن هذا الموضوع اظهرت بأن يشعر 87 بالمائة من الموظفين عن بُعد بأنهم أكثر إنجازا في العمل من أولئك الذين يعملون في بيئة عمل تقليدية.
  • إدارة الوقت بفعالية لإنجاز المهام في الموعد المحدد: بيئة العمل عن بعد تمتاز بتوفيرها أدوات تقنية تساعد الموظفين لإنجاز مهامهم ومتابعتها بشكل مرن، فبتالي تصبح عملية إدارة الوقت أمر فعال جدا يمكن جميع أعضاء الفريق من انجاز المهام بالوقت المحدد لضمان عدم التأخير في العمل. 
  • بيئة عمل تناسب إحتياجات المبرمجين وأسلوب حياتهم:  غالبًا ما يكون للمبرمجين نمط خاص بهم في العمل. على سبيل المثال ، قد نجد بأن أحد المطورين تكون ساعات الإنتاجية الخاصة به في وقت مبكر في الخامسة صباحا، ومطور آخر إنتاجيته أكثر في وقت متأخر من الليل،.فلذلك من خلال بيئة العمل عن بعد ستساهم في جعل الموظفين أكثر سعادة وراحة بشكل يناسب حياتهم وبالتالي أكثر إنتاجية. 

 

التوظيف عن بعد : كيف توظف فريق التقني عن بعد لصالح مشروعك او شركتك الناشئة؟

بحكم خبرتنا في مجال التوظيف عن بعد، إذ نقدم خدمات التوظيف عن بعد لأصحاب المشاريع والشركات، نقدم لك هذه النصائح حول كيف توظف فريق تقني عن بعد مناسب لعملك.

 

لذا فقد أعددنا لك نصائح مفيدة حول هذا الأمر وقمنا بتنظيمها في نصائح مُنظمة لبناء فريق ناجح عن بُعد. نهدف من خلالها تبسيط عملية التوظيف عن بعد:

1#: إعداد وصف وظيفي فعال: 

 حدد المهارات والخبرات الرئيسية الفنية والشخصية للموظف المناسب للعمل في مشروعك، حيث يجب عليك أن تكتب منشور وظيفة مفصل ، وحدد مسؤوليات الموظف المُرشح لهذه الوظيفة، والمهارات التي يجب امتلاكها. وبعد ذلك تقوم بنشر هذه المعلومات في بوابات التوظيف عن بعد، وحساباتكم الرسمية في منصات التواصل الإجتماعي والمنصات المهنية.

2#: تحقق من السير الذاتية لأفضل المرشحين:

 قم بعملية تحقق من السير الذاتية للمرشحين، ومراجعة أعمالهم السابقة بدقة للتأكد من أنهم صادقين 100% ولديهم الكفاءة العالية لإنجاز مهام العمل على أكمل وجه، وإذا لم يكن لديك خبرة تقنية يجب عليك الإستعانة في شخص خبير تقني ليقوم بمراجعة خبراتهم واعمالهم السابقة ليتأكد من كفائتهم. 

3#: اختبر كفاءات المرشحين:

 يمكنك اختبار المرشحين من خلال عمل معهم مقابلات أون لاين، او تقديم لهم إختبار عملي يحاكي مشكلة حقيقية ليقومو بحلها وإرسال لك نتيجة الحل، نحن على سبيل المثال نقدم اختبارات فنية متخصصة تظهر مستوى المبرمج، وذلك للتأكيد من المرشحين من ناحية خبرتهم في العمل الذي سيُطلب منهم وذلك لضمان العمل بكفاءة وجودة عالية.

4#: التواصل الفعال مع فريق العمل عن بعد:

في بداية العمل يجب أن تكون على تواصل شبه يومي مع فريق العمل للتعرف عليهم أكثر ومتابعة مهام عملهم، وننصح بأن تبدأ بإسناد لهم مهام صغيرة في البداية ومع مرور الوقت سيصبح بإمكانك إسناد لهم مهام كبيرة، وذلك للتأكد في البداية من مقدرتهم الحقيقية على إنجاز العمل بجودة وكفاءة عالية، بالطبع اذا لم يكن لديك خبرة في إدارة مهام المشروع من ناحية فنية هنا يجب أن يتم توظيف مدير فريق Team leader تكون من ضمن مهامه هو متابعة العمل وتوزيع المهام على الفريق بما يناسب مهاراتهم وخبراتهم.

5#: وظّف الأشخاص المناسبين أصحاب الخبرات العالية:

 في مرحلة المقابلة إذا كنت لا تستطيع الوثوق بالشخص الذي ستقوم بتوظيفه فمن الأفضل عدم تعيينه على الإطلاق، لأنك في هذه الحالة ستوفر الكثير من الوقت والجهد والمال أيضا.

لا تخاطر في توظيف الأشخاص بشكل عشوائي بدون فحص و اختبار حقيقي لمهاراتهم وخبراتهم، وذلك لضمان أن يسير عملك بدون مخاطرة فنية قد تؤثر على عملك بشكل سلبي.

التوظيف عن بعد

 

في التوظيف عن بعد مما يتكون الفريق التقني المناسب للعمل عن بعد؟

1- مدير مشروع الكتروني

هو المسؤول عن إدارة المشروع ومتابعة عملية برمجة وتطوير المشروع بشكل كامل، حيث يكون بمثابة المظلة الشاملة التي تضم تحتها جميع الأطراف المسؤولة عن تطوير وتشغيل المشروع الإلكتروني.

2- مبرمج ويب

يقوم بعملية برمجة الموقع الإلكتروني باستخدام أفضل لغات البرمجة والتقنيات المساعدة لعملية تطوير الموقع الإلكتروني بشكل يلائم متطلبات العمل.

3- مبرمج تطبيقات

هو الذي يقوم بعملية برمجة وتطوير تطبيقات للمشروع باستخدام لغات برمجة تطوير التطبيقات وأحدث التقنيات اللازمة لبناء تطبيق الكتروني فعال بحيث يتم عمل تطبيق يعمل على الهواتف النقالة اندرويد و iOS.

5- مصمم ويب وتطبيقات

وهو الموظف المسؤول عن تصميم الواجهات للموقع أو للتطبيق بما يناسب تجربة المستخدم، بحيث تكون واجهات احترافية وسهلة الاستخدام ومنظمة من ناحية تخطيط العناصر.

6- محلل أنظمة 

محلل النظم هو أحد المختصين بمجال نظم المعلومات والذي يقوم بعدة مهام في تطوير نظم المعلومات منها بحث المشاكل والتخطيط للحلول المناسبة واختيار البرمجية أو النظام المناسب لحل المشاكل وتنسيق عملية تطوير البرمجيات لمقابلة احتياجات العمل. وكذلك دراسة متطلبات قيام النظام ومدخلاته ومخرجاته، وكذلك تحديد الموارد اللازمة لتنفيذه، بالإضافة إلى بيان كيفية التنفيذ وشرح ديناميكية العمل وتنظيم العلاقات المختلفة بين الكائنات الموجودة بالنظام.

7- مختبر أنظمة 

الهدف الذي يسعى إليه مختبر الأنظمة هو كشف المشاكل الفنية في النظام والتأكد من أن النظام سيعمل بدون اي مشاكل فنية وبأن تم تطويره بشكل يلائم إحتياجات العمل.


تواصل معنا لمساعدتك في إختيار الفريق التقني الأمثل لك

تواصل مباشرة واتساب


كلمات دلالية: طريقة التوظيف عن بعد، التوظيف عن بعد، التوظيف عن بعد، فريق تقني عن بعد

0 ردود

اترك رداً

Want to join the discussion?
Feel free to contribute!

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *